شريط الأخبار

مواجهة في مصر مع برنامج "فايبر" "الإسرائيلي"

07:45 - 27 تشرين أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن مسئول حكومي مصري أن حالة من القلق تسود وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في بلاده بسبب برنامج الاتصالات "الإسرائيلي" "فايبر" مع تزايد عدد مستخدميه من المصريين.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن المسئول تأكيده أن الوزارة تدرس الطريقة المناسبة للتعامل معه، في ظل التأكد من هوية مؤسس الشركة وأنه خدم في "الجيش الإسرائيلي".
 
وتقول شركة "فايبر ميديا" "الإسرائيلية" المالكة لنظام "فايبر" والتي تحتفظ بأحد خوادمها (السيرفر)، في باب سياسة الخصوصية المنشور على موقعها تحت عنوان "جمع واستخدام المعلومات"، والذي عادة ما يوافق عليه المستخدم دون قراءته بسبب تفاصيله الكثيرة، "يحصل فايبر على سجل صوتي مفصل، من المكالمة لكل اتصال، من كل الهواتف والشبكات ونحصل نحن على تلك المعلومات، لفهم أفضل لأداء الشبكة وتفاصيلها، من حيث عدد المكالمات التي يجريها المستخدمون، وجهات الاتصال المعتادة وأماكنها، وطول مدة المكالمات، ونوع الشبكة المستخدمة".
 
وتبرر الشركة ذلك بأنه "للتوصل إلى أي مشاكل تقنية تحدث، ولتحسين أداء الخدمة على الهاتف أو لأسباب أمنية عامة.. ونحتفظ بسجل تفاصيل المكالمات المسجلة لمدة "30" شهرا، ونتيح لمن يطلب من العملاء، سجلات مكالمات بعينها".
ويقول تالمون ماركو صاحب الشركة المالكة للبرنامج، في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "لينكد إن"، إنه يعيش متنقلا بين مدينة هرتزيليا بــ"إسرائيل"، وبين العاصمة البريطانية لندن، وأنه حاصل على بكالوريوس علوم حاسب آلي وإدارة من جامعة "تل أبيب" عام "1999".
 
وقبل تخرجه من الجامعة بسنتين، عام "1997"، أسس شركة "إكسباند" المتخصصة في الشبكات، لمساعدة مهندسي الاتصالات لبناء شبكات للشركات التجارية والهيئات المختلفة. وواصلت الشركة نشاطها لمدة "7" سنوات حتى عام "2004".
وفي الفترة من يناير "2005" حتى يناير "2010" امتلك شركة خاصة بإتاحة مشاركة الملفات والبيانات بشكل مجانى على الإنترنت، باسم "آي ميش".
 
وفى نوفمبر "2010" احتفل ماركو بتأسيس "فايبر ميديا"، طارحا برنامجا يعمل على الأجهزة الذكية يتيح خدمة الاتصال والرسائل بشكل مجاني، لا يهدف إلى الربح، لا من خلال اشتراك شهري للمستخدمين، أو من خلال إعلانات داخل البرنامج نفسه.
ويقع المقر الرئيسي لـ"فايبر" في قبرص اليونانية، وتمتلك مصنعين للتطوير والبرمجة، المركز الرئيسي للتطوير والمخزن الرئيسي للبيانات، ولها فرع في "إسرائيل"، وفرع ثان بمدينة "مينسك" في دولة بيلاروسيا.
 
وفي "7" أكتوبر عام "2012"، أقر الموقع الرسمي لوزارة الصناعة "الإسرائيلية"، متفاخرا بأن برنامج "فايبر" المستخدم على أجهزة الهواتف المحمولة الحديثة (سمارت فون)، تملكه شركة إسرائيلية.
وقال موقع "نيوز جيك" الإسرائيلي، المتخصص في التكنولوجيا، إن الشركة احتفلت في "26" فبراير "2013" ببلوغ عدد مستخدميها "175" مليون.

انشر عبر