خبر 2.9 مليار دينار إجمالي ودائع البنوك الأردنية بفلسطين

الساعة 04:21 م|27 ابريل 2013

غزة

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني ارتفاع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين في شهر فبراير الماضي بنسبة 0.2\% قياسًا بنهاية العام المنقضي.

وأشارت البيانات الصادرة السبت إلى أن إجمالي ودائع العملاء في البنوك الأردنية التي تستحوذ على 75 % من السوق المصرفي الفلسطيني بلغت 2.958 مليار دينار مقارنة مع 2.952مليار دينار في نهاية العام الماضي.

وتوزع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين على الودائع بالدولار لتبلغ ما قيمته 1.178 مليار دينار في فبراير الماضي لتستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الودائع بنسبة 40%، أما على صعيد ودائع العملاء بالعملات الأخرى فقد بلغت 989.8 مليون دينار في فبراير أي ما نسبته 33.4 % من إجمالي الودائع مقارنة مع 1.005 مليار دينار في نهاية العام الماضي بانخفاض نسبته 1.5 %.

وتظهر المؤشرات المصرفية أن عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ ثمانية بنوك رئيسية يتفرع منها 71 فرعا وأربعة مكاتب تمثيل موزعة داخل مناطق فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).

وتبلغ رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات، نحو 500 مليون دينار.

وتقضي تعليمات سلطة النقد الفلسطينية بإلزام البنوك العاملة في فلسطين برفع رؤوس أموالها بما لا يقل عن مستوى 50 مليون دولار، لكن عددا من البنوك الأردنية مستوفية الشروط أصلا، كما أن عددًا من البنوك تجاوز رأسمالها السقف المعلن من قبل السلطة النقدية، فيما يقوم عدد منها بإجراء الترتيبات اللازمة لتحقيق هذا المستوى المطلوب لحجم رأس المال.