شريط الأخبار

قلق غزي من اكتشاف مرض في "إسرائيل" بالدجاج والبيض المثلج والمعلبات‏

11:37 - 27 تشرين أول / أبريل 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

انتاب المواطنون في قطاع غزة حالة من القلق والخوف الشديدان عقب إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن اكتشاف مرض "الليستيريا الخطير" في الدجاج المثلج  وبعض المعلبات والبيض والذي قد يكون قد وصل إلى قطاع غزة بعد أزمة الدجاج التي لم تجد طريقها للحل حتى الآن.

ومرض الليستيريا يسبب الحمى والتعب وألم في العضلات والغثيان والقيء والإسهال وعدوى الدم والتهاب السحايا كما يؤثر على النساء الحوامل فيسبب الإجهاض والإرهاق ويتسبب أيضا بأمراض أخرى، وتنتقل العدوى إلى الإنسان عن طريق أكل الأغنام المصابة بالمرض وهو ما يؤدي إلى الإجهاض بينما إذا دخل الميكروب عن طريق التنفس أو العين تظهر حالات عصبية.

بينما علاج "الليستيريا" عند المرأة الحامل يحدث عن طريق تناولها المضادات الحيوية التي من شانها أن تمنع انتشار المرض، وانتقال العدوى إلى الجنين.

المواطنون أكدوا لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية أنهم لن يأكلوا الدجاج والبيض المثلج و المستورد من "إسرائيل" والضفة الغربية خوفاً من الإصابة بمرض الليستيريا المعدي ، رغم وجود أزمة دواجن في قطاع غزة قائلين ، :"صحتنا بالدنيا كلها"

أما المواطن أبو محمود فقد قال :"لا أثق في الدجاج المثلج أو المعلب وأرى أن ما يصل لقطاع غزة هو في دائرة الشك المطلق لجهة الجودة والصلاحية"

وأضاف أبو محمود لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية، :"منذ ظهور الأزمة بشكل كبير في قطاع غزة لم أكل الدجاج مستعيناً بلحوم العجول والبقر والحبش وغيرها، مؤكداً أنه لا يقبل تناول الدجاج المثلج ولا يثق بالمستورد.

واعتقد أبو محمود ،أن وجود حكومتين لا تدعمان المزارع الفلسطيني هو السبب الرئيس في حالة ارتباك السوق ويتحملان مسؤولية الأمن الغذائي  في فلسطين.

بينما المواطن جهاد أكد أنه لا يأكل الدجاج المثلج وفي وقت اشتداد أزمة الدجاج اضطر لشراء دجاج مثلج قائلاً :"لم أشعر بشي وغزة نظيفة من المرض التي تتحدث عنه "إسرائيل"، قائلاً :"بعد إعلان "إسرائيل" عن اكتشاف المرض لن أأكل الدجاج المثلج وسأبحث عن لحوم أخرى.

وأوضح جهاد لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية، أن زوجته حامل ولن يستطيع شراء الدجاج المثلج خوفاً من إصابتها بهذا المرض وخوفاً من الإجهاض أو الولادة المبكرة التي يتسبب بها هذا المرض.

وأضاف ، :"يجب على الزراعة في غزة إيجاد حلول سريعة لإنهاء أزمة الدجاج, وتبيان إذا ما كانت البضائع الموجودة في غزة سليمة لا تحمل الأمراض".

بينما محمد سهمود قال :"المرض الذي ظهر على الدجاج المثلج محصور ولا يمكن أن يصل قطاع غزة حتى "إسرائيل" لن تصدر الدجاج المثلج لغزة كما أن الزراعة لن تستورده ، فلا أشعر بالخوف من المرض ولكن أشعر بنوع من القلق لعدم بيع الدجاج منذ الجمعة الماضية في أسواق قطاع غزة، مطالباً الزراعة بإيجاد حلول سريعة لأزمة الدجاج.

وتجدر الإشارة إلى أن "وكالة فلسطين اليوم"  لم يتسن لها الوصول إلى احد من وزارة الاقتصاد بغزة لطمأنة المواطنين في حال خلو القطاع , وما هي التدابير التي ستتبعها للتأكد من خلو القطاع من أي المثلجات " كالدجاج والبيض وبعض المعلبات , ليبقى المواطن حائر ويقي نفسه من أي أمراض متوقعة.

انشر عبر