خبر مصر تطالب بإخضاع جميع منشآت إسرائيل النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية

الساعة 05:21 م|26 ابريل 2013

وكالات

أكدت مصر ضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار كدولة غير نووية وإخضاع جميع منشأتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال السفير سامح أبو العينين نائب مساعد وزير الخارجية لنزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، في كلمته: إن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا وكأولوية فى السياسة الخارجية لمسألة نزع السلاح النووى على المستوى الدولى والدفع باتجاه انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط، خصوصًا فى ضوء نجاح تجارب لانشاء مثل تلك المناطق بإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأكدت الكلمة على تعاون مصر مع التحالف المعروف بتحالف الأجندة الجديدة والذى يضم الى جانب مصر كلا من جنوب افريقيا والبرازيل والمكسيك وايرلندا ونيوزلندا وذلك فيما يخص أولوية نزع السلاح النووى وكذلك برنامج العمل الذى تم تقديمه الى مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار بشأن الخطوات المحددة التى يجب على الدول النووية الخمس القيام بتنفيذها وفقا للوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة 2010.

ولفتت إلى أن تحرك مصر لتحقيق أولوية نزع السلاح النووى يأتى أيضًا فى إطار دور مصر بحركة عدم الانحياز وورقة العمل المقدمة من دول الحركة خلال الجلسة التى خصصت لمسائل نزع السلاح النووى ضمن أعمال اللجنة التحضيرية الحالية.

وأكد أبو العينين، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بجنيف، على موقف مصر المطالب بمحورية التمسك بالركائز الاساسية لمعاهدة منع الانتشار النووى باعتبارها حجر الزاوية لنظام الامن والاستقرار على المستوى العالمى وليس فى الشرق الأوسط فقط.

وأشار نائب مساعد وزير الخارجية إلى أن الاجتماع الذى جمعه بالشبكة الدولية للعلماء المتخصصين فى المجال النووى على هامش أعمال اللجنة التحضيرية بجنيف وضمن اجتماعات الشبكة مع الدول الفاعلة شهد اهتماما بالبرنامج النووى السلمى المستقبلى لمصر وحرصهم على متابعته فى الفترة القادمة.

وأكد السفير أبو العينين أن مصر تقوم بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يخص الخطوات السابقة للبرنامج كما لفت السفير إلى ما شددت عليه مصر فى كلمتها من المطالبة بوجود أجندة دولية واضحة لإخلاء العالم من الأسلحة النووية بحلول عام 2025 والتوصل إلى معاهدة دولية جديدة تحظر بشكل تام امتلاك أو الاحتفاظ بالسلاح النووى لدى أى من دول العالم.