شريط الأخبار

دراسة: مشروب غازي واحد يوميا يزيد السكري 22%

10:22 - 25 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يؤدي تناول علبة واحدة فقط من المياه الغازية السكرية يومياً لزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تزيد على 20%، وفقا لما ذكرته دراسة طبية أوروبية.

ووجد الباحثون، باستخدام بيانات 350 ألف شخص في 8 دول أوربية، أن كل مشروب إضافي وزنه 12 أوقية (مايعادل 340 مليلترا) محلى بالسكر يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 22% مقارنة مع احتساء مشروب واحد فقط في الشهر أو أقل.

وقالت المشرفة على الدراسة مع فريق من إمبريال كوليدج في لندن، دورا روماجويرا، إنه "ينبغي تقديم رسائل واضحة عن التأثير غير الصحي لهذه المشروبات على الناس".

وتعادل 12 أوقية علبة من الحجم العادي من الكوكاكولا أوالبيبسي أو غيرها من المشروبات الغازية.

يذكر أن داء السكري من النوع الثاني حالة مرضية طويلة الأجل تتميز بمقاومة الأنسولين، ويؤثر على حوالي 2.9 مليون شخص في بريطانيا، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه يصيب أكثر من 310 ملايين شخص في العالم.

وتوزعت البيانات التي اعتمدت عليها الدراسة الأوربية على بلدان: بريطانيا وألمانيا والدانمارك وإيطاليا وإسبانيا والسويد وفرنسا وهولندا، حيث تم سؤالهم عن نظامهم الغذائي بما في ذلك عدد المشروبات السكرية والغازية المحلاة صناعيا والعصائر التي يشربونها يوميا.

وتعزز هذه الدراسة الارتباط بين زيادة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وزيادة استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر لدى البالغين الأوروبيين.

انشر عبر