شريط الأخبار

مع اقتراب الامتحانات..دراسة مهمة:قبض الإنسان يده اليمنى يدفع الكلمات إلى المخ

10:02 - 25 تشرين أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال باحثون في علم النفس بالولايات المتحدة إن على من يريد تعلم مفردات لغوية جديدة أن يقبض صفحة يده اليمنى أولاً، في حين أن قبضة اليد اليسرى تساعد في استدعاء هذه الكلمات، وذلك بالنسبة لمستخدمي اليد اليمنى.

ورجح الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم الأربعاء على الموقع الإلكتروني لمجلة "بلوس ون" المتخصصة أن السبب في تأثير قبضتي اليدين هو استثارتهما لشطري المخ قبل البدء في تحصيل المفردات أو استدعائها.

وطلب فريق الباحثين تحت إشراف روث بروبر من جامعة مونتكلير الأمريكية من 51 متطوعا من مستخدمي اليد اليمنى بشكل رئيسي ضغط كرة مطاطية صغيرة لمدة 45 ثانية والتركيز خلال ذلك على حرف اكس مكتوب على شاشة وطلبوا من عدد آخر عدم الضغط على الكرة.

ثم طلب من جميع المشاركين في التجربة محاولة استظهار (حفظ) الـ72 كلمة التي ظهرت على الشاشة أمامهم ثم استعادة أكبر عدد ممكن من هذه الكلمات من الذاكرة وذلك بعد أن يكون بعضهم قد ضغط بإحدى اليدين على الكرة ولم يضغط البعض الآخر.

وتبين للباحثين أن المتطوعين الذين ضغطوا يدهم اليمنى أثناء تعلم الكلمات واليسرى أثناء استعادتها من الذاكرة حققوا نتائج أفضل.

وعلق بروبر على الدراسة بقوله إن نتائجها تدل على أنه من الممكن تحسين الذاكرة من خلال عدة حركات بسيطة عبر تغيير نشاط المخ بشكل مؤقت، على سبيل المثال.

غير أن بروبر أكد في نفس الوقت أن التجارب التي أجريت خلال الدراسة لم تقم بقياس هذا النشاط على وجه الدقة.

انشر عبر