شريط الأخبار

إيران تعرض أن تكون "شريكا يعتمد عليه" للغرب فى الشرق الأوسط

10:08 - 23 تموز / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت إيران اليوم الثلاثاء، أنها ستكون "شريكا يعتمد عليه" فى الشرق الأوسط إذا اتبعت الدول الغربية أسلوبا أكثر تعاونا فى المحادثات بشأن برنامجها النووى.


وتقول القوى الغربية إن من بين أسباب التوتر مع إيران رفضها الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى تقييد نشاطها النووى، لضمان اقتصاره على الأغراض السلمية والتعاون مع مفتشى المنظمة الدولية فى تحقيقاتهم.


وقال مندوب إيران فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أصغر سلطانية، أن السياسات الأمريكية والأوروبية الحالية بما فى ذلك العقوبات المفروضة على إيران مآلها الفشل.


وأضاف فى اجتماع فى جنيف بشأن معاهدة حظر الانتشار النووى، "ننصح الدول الغربية بتغيير نهجها من المواجهة إلى التعاون، الفرصة ما زالت متاحة للتفاوض على تعاون استراتيجى طويل الأمد مع إيران، أقوى شريك مستقر يعتمد عليه فى المنطقة".


ولم يذكر سلطانية، أى تفاصيل محددة بشأن سبل تحرك إيران نحو الحوار بغرض التعاون مع الغرب الذى يطالب بإجراءات إيرانية ملموسة لتبديد القلق الدولى من احتمال أن يكون غرض أنشطتها النووية هو امتلاك وسائل صنع أسلحة نووية.

ولم يرد رد فعل فورى من الوفد الأمريكى، وكان توماس كانتريمان رئيس الوفد الأمريكى فى محادثات معاهدة حظر الانتشار النووى قال أمس الاثنين، أن البرنامج النووى الإيرانى يمثل أكبر خطر على مصداقية المعاهدة التى تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية.

انشر عبر