شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعم الدفعة الـعاشرة لبرنامج 'إعادة بناء القطاع الخاص بغزة'

08:04 - 23 تموز / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ساهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ 1,6 مليون يورو (ما يعادل 2 مليون دولار أميركي) لصالح الدفعة العاشرة في إطار برنامج 'إعادة بناء القطاع الخاص في غزة'، التابع 'للسلطة الوطنية الفلسطينية'.

وقال بيان صحافي صادر عن مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الثلاثاء، إن هذا البرنامج، الذي يعتبر مبادرة على نطاق واسع والأولى من نوعها، لعب دورا هاما في تعافي القطاع الخاص في غزة، خاصة بعد 'عملية الرصاص المسكوب'، مشيرا إلى أن هذه المساهمة يتم تسييرها عبر آلية بيغاس– آلية الاتحاد الأوروبي لدعم الفلسطينيين.

وقال: 'أقامت السلطة الوطنية الفلسطينية برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة من أجل توفير الدعم المالي إلى الأعمال التجارية في غزة التي دمرت أو تضررت بسبب عملية الرصاص المسكوب التي نفذتها إسرائيل، ومنذ شهر تموز 2010، عمل برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة على توفير مساعدات مالية إلى الأعمال التجارية التي بحاجة لاستعادة أصولها المدمرة أو المتضررة والتي تعتبر ضرورية لنشاطاتها من أجل مساعدتها في استئناف نشاطاتها الاقتصادية أو الحفاظ على هذه المشاريع في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور في غزة'.

وأضاف أن 'المستفيدين من البرنامج هم عبارة عن مشاريع تجارية من كافة الأحجام ومتواجدة في معظم القطاعات، ويساعد هذا البرنامج في إعادة إحياء النشاطات الاقتصادية بغزة، وفي خلق فرص عمل وبالمساهمة في توفير ظروف معيشية مستدامة للشعب في غزة'.

وبين أن الدفعة العاشرة من برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة ستفيد 37 طلبا مقدما من أعمال تجارية في غزة التي ستتسلم القسط الثاني و/أو الثالث من مجموع مطالباتهم، وأن هذه الدفعات تأتي بعد تسع دفعات سابقة في إطار برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة تمت منذ تموز 2010.

وأوضح البيان أنه استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 900 مطالبة مؤهلة بقيمة إجمالية وصلت إلى 22,7 مليون يورو، وأنه يتوقع أن يتم صرف دفعات أخرى لتغطية الأقساط المتبقية إلى المستفيدين المؤهلين في المستقبل القريب.

انشر عبر