شريط الأخبار

إحالة 34 متهماً بقضايا تعذيب أفارقة باليمن

03:39 - 23 تموز / أبريل 2013

صنعاء - فلسطين اليوم

أعلنت السلطات اليمنية، الثلاثاء، عن إحالتها لـ34 شخصا للنيابة متهما بقضايا تعذيب أفارقة داخل البلاد، من بينهم أربعة أشخاص يحملون جنسيات أفريقية، وفق ما ذكره تقرير نشر على المركز الإعلامي التابع لوزارة الداخلية اليمنية.

وجاء في التقرير أن الاستدلالات في القضايا المنسوبة للمتهمين الـ34 تم إرفاقها إلى النيابة استعدادا للمحاكمة.

وذكر التقرير أن المتهمين ضبطوا في وقت سابق خلال عمليات مداهمة لمناطق المهربين في العسيلة والخضراء  والقصيل بمديرية حرض، والتي جرت بتنسيق مع النيابة، مبينا أن السلطات حررت خلال عمليات الدهم لمعاقل المهربين ما يزيد عن 300 إفريقي تعرضوا لصنوف الابتزاز والتعذيب بأيدي المهربين.

وأوضح ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، نفيد حسين، في تصريح لـ CNN: "إن حالات العنف التي يواجهها الأفارقة عادة ما تجري في مناطق تكون فيها سيادة القانون ضعيفة،" مشيراً إلى "أن حمايتهم تقع على عاتق الحكومة اليمنية".

وأضاف حسين: "المفوضية ليس لديها شرط لحماية اللاجئين والأمر يختص بالسلطات اليمنية وحدها"، موضحاً أن المفوضية تلقت عدد من البلاغات عن انتهاكات يتعرض لها الأفارقة القادمون إلى اليمن على أيدي المهربين.

ومن جهتها حذرت منظمة الهجرة الدولية، من تراجع التمويل الخاص بمساعدة آلاف من المهاجرين القادمين من دول القرن الأفريقي إلى مدينة حرض شمال غرب اليمن  والتي تعد بوابه إلى السعودية.

المصدر: سي أن إن

انشر عبر