خبر هنية: أفكار مصرية جديدة لتحريك المصالحة

الساعة 11:13 ص|23 ابريل 2013

وكالات

نفى رئيس الوزراء الفلسطيني بغزة إسماعيل هنية أن تكون العلاقة بين حركة "حماس" ومصر قد أصابها شيء من الفتور.

وأكد هنية ً أنه قبل زيارته للدوحة التقى بقيادات في جهاز المخابرات المصرية الذين يتابعون ملف المصالحة وأن هناك حديثا عن أفكار من أجل تحريك هذه المصالحة.

وقال هنية في تصريح لصحيفة الشرق "القطرية" الثلاثاء: "سيقوم وفد مصري بزيارة الضفة الغربية لقطاع غزة حتى يدخل على الميدان مباشرة ويقف على طبيعة المعوقات لهذه المصالحة" .

وأكد أن العلاقة مع مصر طيبة ومستقرّة ونحن على تواصل دائم مع مصر وهي تمثل لنا الحاضنة لفلسطين ولغزة، وبوابتنا إلى العالم، والشقيقة التي نتابع معها الملفات الفلسطينية الكبيرة سواء كان ملف المصالحة أو غيره.

ووصف هنية أن ما يردده الإعلام في مصر عن دخول حركة "حماس" على خط الأزمة المصرية بأنه لا أساس له من الصحة إطلاقا، مؤكداً أن المستويات الرسمية يعلمون أنّ هذه أكاذيب ولا علاقة لها لا من قريب أو بعيد بحركة "حماس".

 

الأنفاق

وعما تقوم به السلطات المصرية من إغلاق للأنفاق بين مصر وغزة، أكد أن حركته ليست ضد إغلاق كل الأنفاق، بشرط إيجاد البديل ..بحيث يأتيهم من فوق الأرض ما كان يصلهم من تحتها وأن تكون هناك حركة طبيعية للمعابر .

وحول إمكانية وصول الربيع العربي إلى الضفة الغربية" قال: "نحن عندنا ربيع عربي من زمان، عندنا انتفاضة، نحن كشعب حقيقة شغلنا ضد الاحتلال (الإسرائيلي)، وآمل من خلال طرد الاحتلال أن يكون عندنا الترتيب للبيت الفلسطيني الصحيح".

ورحب بالمبادرة التي أطلقها أمير قطر لعقد قمة عربية مصغرة في القاهرة لمتابعة حوارات ملف المصالحة وقال: "أبدينا استعدادنا للالتزام بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة وطالبنا بإجراء المزيد من الاتصالات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشجيعه أكثر على أن يستمر. في طريق المصالحة وإنهاء الانقسام وألا نعلّق الوحدة الوطنية الفلسطينية على شمّاعة التدخلات، أو على شمّاعة المفاوضات العبثيّة".

وأشاد هنية بالزيارة التى قام بها أمير دولة قطر لغزة فى 2012 وقال إنها كانت بمثابة كسرٍ للحصار السياسي الذي فرض على القطاع وفتحت الباب لزيارات أخرى حيث قام رئيس وزراء ماليزيا أيضا بزيارة غزة.

وقال "نترقب زيارة لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، فقد أعلن أنّه سيزور غزة رغم محاولات أمريكية، لثنيه عن الزيارة .. علما بأنّ هذه الزيارات تعزز صمود الشعب الفلسطيني وتؤكد على العمق العربي والإسلامي لقضية فلسطين" .

المصدر: الشروق القطرية