شريط الأخبار

تشارك في انتخابات النجاح لأول مرة منذ 6 سنوات

أسباب عودة مشاركة حركة حماس في انتخابات جامعات الضفة المحتلة !

01:01 - 23 تشرين أول / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

تجري اليوم انتخابات اتحاد مجلس الطلبة جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، بمشاركة 8 كتل طلابية تابعة لتنظيمات الطلابية التابعة للفصائل ولأحزاب الفلسطينية.

الانتخابات تُجرى بمشاركة الكتلة الإسلامية "كتلة فلسطين المسلمة" الجناح الطلابي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بعد أنقطاع لأكثر من 6 سنوات, وغياب الجماعة الإسلامية، الذراع الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي التي لم تعلن مشاركتها في أيه من هذه الانتخابات، لتحفظها على الأوضاع السياسية التي تجري خلالها.

ولكن مشاركة الكتلة الإسلامية الجناح الطلابي لحركة حماس يضع العديد من التساؤلات حول أسباب مجازفة الحركة في انتخابات الجامعات كافة , رغم تحفظاتها السابقة خلال الأعوام الماضية وعدم المشاركة فيها.

"فلسطين اليوم" حاورت احد المقربين من حركة حماس بالضفة البرفسور عبد الستار قاسم حول عودة حركة حماس للانتخابات بالجامعات بالرغم من ملاحقة الأجهزة الأمنية بالضفة واعتقالات الاحتلال , قال ان خوض حركة المقاومة الإسلامية حماس للانتخابات هو جزء من برنامجها

فهي ليست حركة مقاومة فقط إنما حركة عامة لها عدة نشاطات ثقافية واجتماعية وليس غربيا عليها خوض غمار انتخابات الجامعات .

وبين قاسم ان الظروف الأمنية خلال السنوات السابقة هي التي أعاقت مشاركة الحركة في الانتخابات , ولكن الحركة ومن خلال مشاركتها في الانتخابات يمكن اعتباره نوع من المغامرة في ظل الظروف السياسية .

وبين ان حركة حماس قامت بعملية موازنة بين الفوائد الاجتماعية التي قد تجنيها من خلال المشاركة في الانتخابات وبين الأضرار الأمنية , خاصة في اعتقالات الاحتلال في صفوف الحركات المقاومة والإسلامية وقررت المغامرة والتمسك بالمكاسب الاجتماعية.

وأشار إلى ان الأجهزة الأمنية في الضفة لم تقدم على اعتقال أحد , مرجعاً ذلك الى توصل الي السلطة لقناعة بأن الظروف لا تساعدها لمواصلة حملة الاعتقالات , رغم قيامها بحملة تهديدات فقط عبر الاتصال بالمرشحين للجامعات الأخرى لثنيهم عن المشاركة في الانتخابات .

واكد على ضرورة ان يتحقق الجو الديمقراطي بشكل صحيح في الضفة المحتلة كافة وليس في الحرم الجامعي فقط .

وبخصوص ترجيحاته بشأن إمكانية فوز الحركة في انتخابات جامعة النجاح , استبعد ذلك لعدم وجود جو ديمقراطي , وخشية عدد كبير من الطلبة من التصويت في الانتخابات النسبية , مضيفاً الى انه بالرغم من كافة الظروف ولكن الحركة ستفوز بمقاعد ليست بسيطة .

وتجدر الإشارة الى تتنافس 8 كتل طلابية على مقاعد المؤتمر العام لمجلس الطلبة وعددها 81 مقعدا، وهي، الكتلة الإسلامية "كتلة فلسطين المسلمة"، وكتلة اتحاد الطلبة التقدمية "كتلة الاتحاد"، وكتلة نضال الطلبة "كتلة فلسطين للجميع"، وكتلة الاستقلال "فدا"، وكتلة الوحدة الطلابية "كتلة الأسير سامر العيساوي"، وحركة الشبيبة الطلابية "كتلة الشهداء"، وجبهة العمل الطلابي التقدمية "كتلة الشهيد أبو علي مصطفى"، وكتلة تجمع المبادرة الطلابية "تجمع المبادرة الطلابي.

وافتتحت صناديق الاقتراع منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، ليتسنى لكافة الطلبة التصويت.

وتشارك في هذه الانتخابات الكتلة الإسلامية "كتلة فلسطين المسلمة" الجناح الطلابي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بعد أنقطاع لأكثر من 6 سنوات.

وتتجه الأنظار إلى هذه الانتخابات، والتي تجري في أكبر الجامعة الفلسطينية في الضفة، وخاصة أنها تأتي بعد عودة مشاركة الكتلة الإسلامية، الممثلة لحركة حماس بعد انقطاع أي نشاط للحركة في الضفة الغربية في أعقاب الانقسام ما بين الضفة والقطاع.

وكانت الانتخابات التي جرت مؤخرا في كل الجامعات الفلسطينية " فلسطين التقنية بالخليل، والأهلية في بيت لحم، كلية البنات في رام الله، جامعة بيرزيت، أظهرت تقدما للكتل الطلابية التابعة للحركة.

انشر عبر