شريط الأخبار

النائب العام : سنضع حد للإهمال الطبي والتجاوزات بحق المستشفيات والأطباء

12:16 - 22 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال النائب العام في غزة الدكتور إسماعيل جبر، :"إن النيابة العامة ستضع حد لقضية الإهمال الطبي بمستشفيات قطاع غزة والتجاوزات لمن يثبت إدانته بإعاقة عمل الطواقم الطبية التي تخدم الوطن والمواطن الفلسطيني والمجتمع بأسره.

جاء ذلك خلال لقاء بين النائب العام د. إسماعيل جبر وزير الصحة الفلسطيني بحكومة غزة  د. مفيد المخللاتي لمناقشة قضية الإهمال الطبي والمسئولية الجنائية على الطواقم الطبية المناسبة لها وإيجاد الحلول ، ووضع حد لتغول بعض المتجاوزين على المستشفيات والأطباء والطواقم الطبية وذلك بعد تقديم شكاوى متكررة.

وأضاف النائب العام  في بيان وصل فلسطين اليوم الإخبارية صباح اليوم الاثنين،  :"بحسب قانون أصول المحاكمات الجزائية لسنة 2001 يفرض على النيابة العامة متابعة الجرائم والتحقيق فيها ومتابعة أي وفيات تحدث في ظروف غامضة تحتمل معها أن تكون الوفاة حدثت عن قصد أو نتيجة إهمال يحاسب عليه القانون.

وأكد ، أن قضايا الإهمال الطبي تقع على حدود ثلاث مسئوليات ، أولها :"تأديبية تفرضها الجهة التي يتبعها الطبيب مهنياً أو وظيفياً كنقابة الأطباء ووزارة الصحة" ، "ومسئولية جنائية" ، "ومسئولية مدنية" ، تفرضها المحكمة بناء على طلب النيابة العامة.

من جانبه أكد وزير الصحة الفلسطيني حرص وزارته على فتح التحقيقات في كل طلب يتم تقديمه لوزارة الصحة سواء من الأفراد أو عبر المؤسسات الرسمية " النيابة العامة " وأن نتائج التحقيقات تتصف بالنزاهة والشفافية حيث تشكل لجان خاصة لدراسة كل حالة على حدا.

وصرح المخللاتي أن هناك تفاهمات تحدث مع وزارة الصحة وذوي بعض حالات الإهمال الطبي لتسوية أوضاعهم ومعالجة القصور وإيجاد الحلول المناسبة التوافقية.

وأكد وزير الصحة وجود تطور نوعي وإجراء عمليات متقدمة في عدة تخصصات وعزا ذلك إلى جهود وزارته بإرسال البعثات والدورات الخارجية للطواقم الطبية العاملة لتطوير قطاع الصحة وتحسين الاداء وغدت الخبرات في بعض التخصصات تنافس المحيط العربي والإقليمي بحمد الله.

انشر عبر