شريط الأخبار

بعد اقرار (السماء المفتوحة) مطار بن غريون يصاب بالشلل‎ التام

06:35 - 21 تشرين أول / أبريل 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

في أعقاب موافقة الحكومة الاسرائيلية على اتفاق (السماء المفتوحة) أعلن رئيس نقابة العمال (الهستدروت ) عن الإضراب العام عن العمل في مطار بن غريون يوم الثلاثاء المقبل.

وفي أعقاب قرار الحكومة الاسرائيلية تم إلغاء 20 رحلة جوية و حجوزات مئات المسافرين الإسرائيليين لا زالوا في المطار حتى اللحظة،  وقد تم استدعاء قوات كبيرة من امن المطار لمنع وقوع أعمال شغب بداخله، هذا ويرفض المسافرين الإقلاع من المطار. 

وتظاهر اليوم الأحد أمام مقر جلسة الحكومة الاسرائيلية في القدس العشرات من موظفي شركة العال الجوية احتجاجا على مستقبل الشركة فيما يتعلق باتفاق (السماء المفتوحة).

 ويقول المتظاهرين الذين أشعلوا الإطارات المطاطية "نريد عدل جوي"  وقد دارت مواجهات بين عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن التي أعتلقت 8 أفراد من المتظاهرين.

 وقد بدأ  في الساعة الخامسة من صباح اليوم الأحد، إضراب شركات الطيران الإسرائيلية "إلعال" و"أركيع" و"يسرائيل" احتجاجا على اتفاقية "السماء المفتوحة" التي وقعت مع الاتحاد الأوروبي مؤخراً.

 وتهدف هذا الاتفاقية إلى زيادة التنافسية في مجال الرحلات الجوية من البلاد واليها.

وشهد مطار "بن غوريون"  خلال ساعات الليل حركة نشطة لمسافري الشركات الثلاث بعد الإعلان عن تبكير مواعيد إقلاع حوالي 20 رحلة جوية قبل دخول الإضراب حيز التنفيذ بينما تم إلغاء 7 رحلات أخرى.

ودعا رئيس الهستدروت عوفير عيني رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى العدول وعدم اتخاذ ما وصفه بقرار "تاريخي" ومدمر بخصوص اتفاق السماء المفتوحة.

واعتبر عيني أن تنفيذ الاتفاق في صيغته الحالية قد يؤدي إلى انهيار كامل لقطاع الطيران الإسرائيلي وبالتالي إلى المساس بمصدر رزق آلاف العائلات الإسرائيلية.

ورجحت مصادر حكومية أن يتم إقرار مجلس الوزراء الاتفاق المذكور بأغلبية أصوات أعضاء الحكومة غير أن صحيفة "يديعوت احرونوت" أفادت في عددها الصادر صباح اليوم أن الوزراء لم يحاطوا علما بمضمون تقرير أعدته وزارة المواصلات ويحذر من احتمال انهيار شركة "العال" الجوية في حال دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وقال رئيس الهستدروت انه تم إخفاء هذا التقرير عن جمهور المواطنين ولم يتم عرضه على أعضاء الحكومة.

انشر عبر