شريط الأخبار

قراقع: اجتماع دولي حول الأسرى في لاهاي الشهر القادم

01:39 - 20 تموز / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين بحكومة رام الله عيسى قراقع إن اجتماعا دوليا هو الأول سيعقد في لاهاي يومي 23-24/5 من الشهر القادم.

وأضاف في تصريح صحفي له، أن هذا يأتي لمناقشة المكانة القانونية للأسرى الفلسطينيين والعرب بعد رفع صفة فلسطين عضو مراقب في الأمم المتحدة، واستثمار ذلك لتعزيز مكانة الأسرى في القوانين الدولية كأسرى حرية ومناضلين شرعيين وفق اتفاقيات جنيف والبرتوكولات الملحقة بها.

وبين أن هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه مؤسسات حقوقية فلسطينية مختصة ستطرح فيه رؤية إستراتيجية قانونية حول الأسرى، سيتم العمل بها على الساحة الدولية وفي المؤسسات الحقوقية والإنسانية.

ويأتي هذا اللقاء الدولي في ضوء التوجه الفلسطيني للانضمام إلى الاتفاقيات والهيئات الحقوقية الدولية لتوفير الحماية القانونية للأسرى وإلزام إسرائيل باحترام مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع الأسرى، وفي ظل تصاعد الانتهاكات التعسفية بحق المعتقلين.

وقال قراقع إن من بين المشاركين في هذا اللقاء جورج أبي صعب بروفسور شرف للقانون الدولي في معهد الدراسات في جنيف، ومحمد بن نونة قاضي في محكمة العدل الدولية، وبيتر بيكر محكم دولي حول المستوطنات الإسرائيلية، وجون دوغارد برفسور القانون الدولي وقاض سابق في محكمة العدل الدولية الخاصة، وفلافيا لاتانزي برفسور القانون الدولي وعضو تقصي الحقائق الدولية المنبثقة عن البرتكول الأول المضاف إلى معاهدات جنيف وغيرهم.

انشر عبر