شريط الأخبار

الاحتلال يحصن طائرات إيلات بمنظومة ضد صواريخ الكتف

09:16 - 20 تشرين أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أوصت الجهات الأمنية لدى الاحتلال الإسرائيلي بتزويد الطائرات المدنية العاملة ضمن الخطوط الجوية في مطار إيلات، بأنظمة دفاع ضد صواريخ الكتف المضادة للطائرات، وذلك عقب ارتفاع منسوب التهديدات الأمنية على الحدود الجنوبية مع مصر.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية التي أوردت النبأ، أن ذلك تقرر عقب اجتماع مطول عقد بين قيادة جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" ومكتب ما يمسى بهيئة ما يسمى بمكافحة (الإرهاب) ووزارة النقل والمواصلات في "إسرائيل".

وقرر الأطراف اتخاذ هذا القرار والعمل به فقط في مطار إيلات مبدئياً، حيث سيمنع السفر إلا من خلال طائرات مزودة بنظام الحماية الذي اخترعته شركة "إلبيت" المتخصصة بالصناعات العسكرية الإسرائيلية إلى جانب شركة "رافائيل".

واتخذ القرار بعد أن أجريت عدة تجارب ونظام محاكاة ناجح وهو الأول الذي يعتبر في العالم الأكثر تقدماً على النظام الذي اخترعته شركة "إلبيت".

وأشارت القناة إلى أن هذا الإجراء جاء بعد نقاش طويل في أروقة جهاز الأمن وحقيقة وجود تهديد من إطلاق صواريخ مضادة للطائرات من سيناء اتجاه الطائرات المدنية في إيلات، وخاصةً أن الشاباك أمر أكثر من مرة في الأشهر الأخيرة بإغلاق مطار إيلات، وذلك تقرر في نهاية المطاف العمل بنظام الحماية يدعى "نجمة السماء" أو "ستار السماء" سواء في الرحلات الداخلية أو الخارجية.

وأشارت القناة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد يومين فقط من سقوط صواريخ أطلقت من سيناء على إيلات، حيث سقط خلال العامين الماضيين العديد من الصواريخ على المدينة التي لم تعتَد على مثل هذه الهجمات منذ سنين طويلة، مبينةً أنها من المدن السياحية الهامة لـ"إسرائيل" التي لا تقل أهمية عن تل أبيب وحيفا.

انشر عبر