شريط الأخبار

نتائج التحقيق في ظروف استشهاد ابو حمدية تعلن خلال الأيام القادمة

07:29 - 18 حزيران / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أكد وزير شؤون الأسرى والمحرّرين في الحكومة الفلسطينية برام الله، عيسى قراقع، أن نتائج تشريح جثمان الأسير الشهيد ميسرة أبو حمدية الذي قضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بداية الشهر الجاري، ستُعلن بعد أيام قليلة.

وأضاف قراقع خلال مشاركته في ورشة عمل عُقدت اليوم الخميس (18|4) في رام الله حول الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال، "النتائج ستعلن عقب الانتهاء من إعداد التقرير النهائي الذي يوضح سبب استشهاد الأسير أبو حمدية في سجون الاحتلال".

وفيما يتعلّق بالتعذيب في المعتقلات الإسرائيلية الذي أدى لاستشهاد عدد من الأسرى الفلسطينيين وكان آخرهم عرفات جرادات، قال الوزير الفلسطيني "التعذيب في سجون الاحتلال يأخذ طابع المنهجية وليس حالة فردية، إلى جانب الطابع القانوني عبر التصاريح التي تمنحها المحكمة الإسرائيلية العليا للشاباك، بحيث تشكّل حماية للمحققين الإسرائيليين من المسائلة والمحاسبة حتى في حال استشهاد أحد الأسرى تحت التعذيب"، حسب قوله.

ولفت قراقع إلى أن الآونة الأخيرة شهدت تصاعداً في عمليات تعذيب الأطفال الأسرى من قبل قوات الاحتلال، مشيراً إلى أن 95 في المائة من الأسرى الأطفال القابعين في المعتقلات الإسرائيلية تعرّضوا لأنواع مختلفة من ممارسات التعذيب، تنوّعت بين الشبح والصعقات الكهربائية والتحرش الجنسي.

وأشار إلى أن هناك توجهاً نحو توثيق الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين، "لتكون دليلاً قوياً في المحاكم الدولية لإدانة إسرائيل على انتهاكاتها بحق أسرانا"، كما قال.

انشر عبر