شريط الأخبار

12 فصيل فلسطيني يرون في استقالة فياض فرصة لاطلاق المصالحة

07:21 - 18 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

طالب 12 فصيلا فلسطينيا اليوم (الخميس) ، اعتبار استقالة رئيس الوزراء السابق سلام فياض فرصة لإطلاق عملية المصالحة الفلسطينية .

وأشارت الفصائل في بيان صحفي مشترك بعد اجتماع عقدته في مدينة غزة، إلى تزامن استقالة حكومة فياض مع إنهاء لجنة الانتخابات المركزية عملية تحديث سجل الناخبين في كل من قطاع غزة والضفة الغربية .

وأكدت الفصائل،على "ضرورة الاستجابة لتطلعات شعبنا ورغبته بإنهاء الانقسام العبثي المدمر من خلال البدء بإجراء المشاورات الشاملة لتشكيل حكومة توافق وطني من كفاءات وطنية مستقلة خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بهدف توحيد المؤسسات".

واعتبرت أن هذه الخطوة "ستتيح وضع الأسس لبرنامج اقتصادي بديل للخروج من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية المستفحلة ، وتحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني وعلى أساس التمثيل النسبي الكامل وغيرها من المهام".

وطالبت الفصائل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بالدعوة العاجلة للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لتنفيذ اتفاق المصالحة وإنهاء أزمة الانقسام وإعلان حكومة توافق وطني واحدة وتحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني".

كما دعت الفصائل القيادة المصرية إلى "الاستمرار بجهودها برعاية المصالحة لتنفيذ اتفاق القاهرة لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

في الوقت ذاته نددت الفصائل بما اعتبرته "التدخل الأمريكي بالشؤون الداخلية الفلسطينية وأعربت عن رفضها لأية ضغوط تهدف إلى إبقاء الانقسام الكارثي"، محذرة من "آثار ضارة لتعويم الحكومة الحالية أو إعادة إنتاج حكومة جديدة مماثلة، مما يعيد إنتاج نفس الأزمات والمشكلات".

وضم الاجتماع الفصائل اليسارية في منظمة التحرير وحركة الجهاد الإسلامي من دون حركتي فتح و حماس

انشر عبر