شريط الأخبار

كيري: بقي عام أو عامان لتحقيق التسوية

08:25 - 17 كانون أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم


قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" خلال جلسة استماع عقدتها اليوم " الأربعاء" لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أن نافذة الفرص المفتوحة أمام حل الدولتين قد أغلقت ولم يتبق أمام تنفيذ هذا الحل سوى عام أو عامان فقط".

وأضاف كيري "الطرفان يخافان من الجدول الزمني وهناك أزمة ثقة كبيرة بينهما وتلقينا أمرا رئاسيا بضرورة الإسراع بمعالجة هذا الملف وسنرى ما يمكن عمله".

وتابع قوله "جميع الإطراف راغبة وملتزمة بالمسيرة السلمية لكنها تخاف من الجدول الزمني ومن واجبنا أن نجد ما يمكننا فعله, لن اعرض جدولا زمنيا ولن احدد الإجراءات ولكنني وجدت التزاما من الطرفين ونحن بحاجة لبعض الوقت واكرر التزامي بتحقيق هذا الأمر خاصة وان نتنياهو وعباس وفقا على العودة لطاولة المفاوضات وتسريع وتيرة التعاون الاقتصادي الهادف إلى تعزيز الاستقرار".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن ضخامة وقوة واتساع حالة عدم الثقة السائدة بين الطرفين, وقال" عباس مقتنع من داخله بان نتنياهو و"إسرائيل" لن يمنحوا الفلسطينيين دولة وفي المقابل "إسرائيل" مقتنعة بان الفلسطينيين لن يوفروا الأمن الذي تحتاجه وعلينا جعل الطرفين يدركون إمكانية تحقيق ذلك وهذا هو التعقيد الذي نتج بعد سنوات من الفشل ولكنني مقتنع بإمكانية نجاحنا ".

وشدد " كيري" خلال جلسة الاستماع على ضرورة تعزيز موقف السلطة الفلسطينية وتقويتها مؤكدا بأنه لا يرى أية إشارات للمصالحة بين السلطة وحماس ، قائلاً :"يجب علينا تقوية السلطة الفلسطينية, ونرى من سيحل مكان سلام فياض ومكان محمود عباس... من الواضح لنا ولـ"إسرائيل" وللعالم بان إضعاف السلطة الفلسطينية لا يصب في مصلحتنا بل يعمل ضد هذه المصالح".

وأضاف " في العام الماضي لم يقتل أي إسرائيلي في الضفة الغربية ويجب علينا أن نفهم بان الأمور تحدث وتسير رغم الصعوبات وهناك تعاون يجب أن يستمر ووافق نتنياهو خلال الأيام الماضية على أن يتدخل شخصيا بالمبادرات الاقتصادية التي لن تكون بديلا عن الحل السياسي ولكن لأنه يؤمن بالمبادرات الاقتصادية".

انشر عبر