شريط الأخبار

الضفة المحتلة تنتفض إحياء ليوم الأسير الفلسطيني

03:05 - 17 حزيران / أبريل 2013

الضفة المحتلة - فلسطين اليوم

 شارك عشرات آلاف المواطنين الفلسطينيين اليوم الأربعاء، في مناطق مختلفة من أراضي الضفة المحتلة بذكرى يوم الأسير الفلسطيني.

وطالب المشاركين بالمسيرات الجماهيرية المجتمع الدولي والعربي والإسلامي بالوقوف إلى جانب الأسرى، وخاصة المضربين عن الطعام.

 

نابلس

ففي مدينة نابلس  شارك آلاف المواطنين، بإحياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني وسط مدينة نابلس.

وأكد مدير نادي الأسير في نابلس رائد عامر، أهمية التضامن مع الأسرى لمناسبة يوم الأسير، ودعا المواطنين للمشاركة بجميع الفعاليات التي تنظم تضامناً مع الأسرى.

وألقى غسان دغلس كلمة القوى والفصائل الوطنية في نابلس، أكد خلالها على دعم الفصائل وكل المؤسسات لقضية الأسرى.

 ووجه دغلس التحية لكافه الأسرى، وخاصة الذين أمضوا فترات طويلة في الأسر، وأشاد بنضال الأسرى وصمودهم وخاصة الأسير سامر العيساوي.

وأكد استمرار كافة المؤسسات في دعم الأسرى في سجون الاحتلال.

وطالبت أمهات الأسرى المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي، بالضغط على إسرائيل والعمل للإفراج عن جميع الأسرى دون قيد أو شرط.

وقام مجموعة من أهالي الأسرى والأسيرات بكتابة الرسائل للأسرى داخل السجون بالدم على يافطات بيضاء تعبيرا عن دعمهم لنضال الأسرى.

 وكانت انطلقت مسيرة تضم مئات المواطنين من المجمع الشرقي في المدينة باتجاه ميدان الشهداء.

وحمل المشاركون في الاعتصام الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى واللافتات المنددة بسياسات الاحتلال، والمطالبة بالإفراج عن الأسرى كافة.

 

 

الخليل

كرم رئيس بلدية الخليل داود الزعتري، الفائزين في مسابقة المبادرات الطلابية ضمن مشروع 'حُلمي عملي' الممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية 'ميبي'، خلال إحتفال في مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل.

واكد الزعتري، أن بلدية الخليل تولي إهتماما بالجانب الأكاديمي، وقال: 'من خلال استراتيجية البلدية سوف نوفر كافة الامكانيات والمساعدة لقطاع التربية والتعليم، إضافة الى البرامج التدريبية والترفيهية التي سيتم تقديمها لقطاعي الشباب والأطفال'.

وأضاف الزعتري 'ان بلدية الخليل تعمل على إقامة نادي علمي لتلبية طموحات وإحتياجات الأطفال وينمي قدراتهم ومواهبهم وسيتم افتتاحه قريبا في اسعاد الطفولة والذي سيحتضن قطاع كبير من طلبة المدارس' .

وقدم الزعتري جوائز نقدية للمدارس الفائزة بقيمة 1000 دولار لكل من مدرستي الزهراء للبنات ورشدية المحتسب .

وبدوره، شرح مدير المراكز الثقافية والشبابية في بلدية الخليل محمود ابو صبيح للحضور طبيعة المشروع والتدريبات التي تم تقديمها للطلبة، موضحاً فكرة المبادرات للمدارس المشاركة وأهمية المشاركة فيها.

  

 سلفيت

أحيت القوى الوطنية ووزارة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، بمهرجان خطابي في بلدة الزاوية.

وفي كلمة محافظ سلفيت عصام أبو بكر إن هذه المناسبة يتجدد فيها العهد والوفاء ونستذكر من خلالها حجم المعاناة وعظيم الألم الذي لحق وما زال يلحق بجموع الأسرى الذين يمثلون صفوة وخيرة أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأضاف أن الرد على عنجهية الاحتلال هي الوحدة ونبذ أي خلاف، داعيا إلى إستراتيجيه ومنهج وطني يقوم على أساس الوحدة الوطنية الشاملة.

من جهته، قال رئيس بلدية الزاوية سعيد شقور، إن مناسبة يوم الأسير الفلسطيني حاضرة في وجدان جماهير شعبنا، وخاصة في بلدة الزاوية لأنها ضمت نخبة من الأسرى الذين أمضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال.

وفي كلمة القوى والفعاليات، قال أمين سر حركة فتح في إقليم سلفيت عبد الستار عواد، إن الجهود المشتركة والموحدة حتما سينتج عنها مستوى يليق بحجم القضية. وأضاف أن شهر نيسان يحمل من المناسبات والذكريات الأليمة التي كان لها وقع وتأثير على أبناء شعبنا، وعلى رأسها ذكرى استشهاد خليل الوزير أبو جهاد.

وتخلل المهرجان فقرات شعرية، وفي ختامه توجه الحضور لإيقاد شعلة التضامن حيث تم الإعلان عن بدء انطلاق فعاليات يوم الأسير.

 

طوباس

أحيت فعاليات محافظة طوباس والأغوار الشمالية الرسمية والوطنية والأهلية، اليوم الاربعاء، يوم الاسير الفلسطيني، بمسيرة جماهيرية جابت مدينة طوباس أكد خلالها المتحدثون على إلتفافهم حول قضية الاسرى وثبات القيادة الفلسطينية على موقفها بضرورة الافراج عن كافة الاسرى كأساس لأي اتفاق قادم.

وشارك بالمسيرة محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي، وأمين سر حركة فتح اللواء ابو علي تركي، ومدير نادي الاسير محمود صوافطة، ورئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة، ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة وقادة الاجهزة الامينة وممثلي فصائل العمل الوطني  مؤسسات المحافظة.

وأكد المحافظ طوباسي في كلمته، على موقف رئيس دولة فلسطين محمود عباس والقيادة الفلسطينية تجاه قضية الاسرى والتي تقف على راس اولويات القيادة وان لا اتفاق دون تبييض السجون من كافة الاسرى، مشيرا الى عزم الرئيس للتوجه للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية للإفراج عنهم وخاصة المرضى والمضربين عن الطعام في ظل غطرسة اسرائيلية وتنكر لحق الاسرى والشعب الفلسطيني بالحرية والكرامة.

وفي كلمة ذوي الاسرى، ناشدت والدة الاسير محمد التاج كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والقيادة الفلسطينية العمل لإطلاق سراح نجلها الذي يعاني من امراض عدة وحالته الصحية خطيرة، مضيفةً ' ان نجلها محمد ينتظر الرقم 208 من الاسرى الذي استشهدوا في سجون الاحتلال داعية ً الى مزيد من الحراك الشعبي والرسمي لإطلاق سراح الاسرى من سجون الاحتلال .

وفي كلمة فصائل العمل الوطني، اكد عبد الكريم أبو ناعسة أن قضية الاسرى هي قضية مقدسة لدى الفصائل وان الحراك الوطني والشعبي سيستمر حتى اطلاق آخر أسير من سجون الاحتلال، داعيا الى اتخاذ خطوات بالتوجه للمحاكم الدولية من اجل ايجاد حل سريع لقضية الاسرى وخاصة المضربين عن الطعام والمرضى منهم.

وأكد سامح ابو زينة في كلمة وزارة الاسرى ونادي الاسير على ان كل ايام الشعب الفلسطيني هي للأسير، مبرقا عدة رسائل اولاها للاحتلال بان قضية الاسرى ستبقى هي قضية الشعب


بيت لحم

وشارك طلبة جامعة بيت لحم، اليوم الأربعاء، في وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال بمناسبة يوم الأسير الذي يصادف في مثل هذا اليوم من كل عام.

 

وأشار المشاركون إلى أن هذه الفعالية جاءت للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال، خاصة المضربين عن الطعام، حيث تم إرسال أكثر من 20 رسالة إلى مختلف الأسرى في جميع سجون الاحتلال لتعزيز صمودهم والوقوف إلى جانبهم.

 

وعرض خلال الفعالية التي أقيمت في حرم الجامعة، مجسم يمثل الأسير المقدسي سامر العيساوي وهو مقعد على كرسي متحرك ومعصوب العينين، إضافة إلى تعليق عدة منشورات وصور تدعو إلى التضامن، وحشد الطلبة إلى الوقوف إلى جانب الأسرى في سجون الاحتلال.

 

طولكرم

وشاركت جماهير محافظة طولكرم، بكافة فئاتها وفصائلها ومؤسساتها الرسمية والشعبية إلى جانب أهالي الأسرى، اليوم الأربعاء، بمسيرة التضامن مع الأسرى، إحياءً ليوم الأسير الفلسطيني.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى واليافطات التي دعت إلى الإفراج عن جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وتحقيق حريتهم.

وأكد مسير أعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد، وقوف القيادة مع قضية الأسرى من خلال وضعها على سلم الأولويات، مؤكداً أن لا سلام إلا بزوال الاحتلال وتبييض السجون.

ودعا سعيد جماهير شعبنا إلى الالتفاف حول قضية الأسرى البواسل، وأن نكون إلى جانبهم ورفع درجة التضامن معهم، خاصة في العام عام الحرية والأمل، من أجل تحقيق كرامتهم ومطالبهم والانتصار في معركة الأمعاء الخاوية والكرامة والعزة التي يخوضونها.

وقال أمين سر حركة فتح في طولكرم مؤيد شعبان: 'إن شعبكم معكم ولن يترككم أو ينساكم، موجهاً رسالة لكل العالم أن ملف الأسرى يجب أن يغلق تماماً، ويجب على كل المؤسسات الحقوقية العالمية أن تقول كلمتها لهذا الاحتلال أن كفى للمعاملة اللاإنسانية التي يمارسها ضد أسرانا، ويجب أن يفرج عنهم دون قيد أو شرط وإغلاق السجون للأبد.

وأكدت مديرة نادي الأسير الفلسطيني بطولكرم حليمة ارميلات، أن التضامن مع الأسرى ليس فقط في يوم واحد وإنما يجب أن يتواصل ويستمر، من خلال فعاليات مختلفة تليق بحجم التضحيات التي يقدمها هؤلاء الأسرى من أجل كرامتهم وحريتهم.

وقال النائب في المجلس التشريعي حسن خريشة: 'نحيي هذا اليوم بكل أطيافه، ونأمل أن نستغله لإنهاء حالة الانقسام الدائم لنتحدث بقوة ونمارس عملنا بقوة من أجل إطلاق سراحهم.

وانتهت المسيرة بعد أن جابت شوارع المدينة، أمام مقر الصليب الأحمر الدولي، حيث تم إزاحة الستار عن نصب الحرية التذكاري، الذي أقامته البلدية في ذلك المكان، تقديراً لتضحيات الأسرى القابعين في السجون الإسرائيلية، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وأوضح إياد الجلاد رئيس البلدية أن هذا النصب أقيم نصرة للأسرى البواسل، لافتاً إلى أنه تم تسمية الشارع المقام عليه باسم شارع الأسير الفلسطيني، الذي يشهد فعاليات الاعتصام الأسبوعي لذوي الأسرى.

وأشار إلى أن نصب الحرية وشارع الأسير، يشكلان رمزاً للأسير الفلسطيني، مؤكداً ضرورة دعم الأسرى وتكثيف الفعاليات التضامنية نصرة لهم.


 

 

 

انشر عبر