شريط الأخبار

حكومة هنية تكلف لجنة للنظر بعلاوة المعلمين

لا إضراب في مدارس غزة غداً

10:53 - 17 تموز / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت نقابة المعلمين الفلسطينيين في قطاع غزة وقف خطوتها لتعليق الدراسة والتي كانت مقررة غداً الخميس، بعد استجابة الحكومة الفلسطينية لمطالب المعلمين وصرف مستحقاتهم وفقاً للائحة الكادر التعليمي الجديد.

واعلن مجلس الوزراء بحكومة غزة اليوم الأربعاء , عن تكليف لجنة فنية وقانونية للنظر في شكل ومضمون علاوة المعلمين .

وقال الأمين العام للمجلس عبد السلام صيام خلال تصريح مقتضب إن مجلسه قرر تكليف لجنة قانونية وفنية للنظر في شكل ومضمون علاوة المعلمين، وعين عدد من القضاة في محكمتي الصلح والبداية.

من جانبه وأكد سمعان عطا الله نقيب المعلمين في تصريحات خاصة له صباح اليوم الأربعاء، أنه "تقرر وقف الإضراب بعد موافقة الحكومة على تثبيت مكرمة رئيس الوزراء إسماعيل هنية والاتفاق على تنفيذ لائحة الكادر الجديد لكل الفئات وبأثر رجعي من 2013/03/01".

وأضاف: "تم الإتفاق على تنفيذ لائحة الكادر الجديد لكل العاملين في سلك التعليم، بما في ذلك رؤساء الأقسام، بلا تجزئة وتقسيم لهم، والمشرفون والمعلمون والسكرتارية والأذنة والسائقون والخدمات ابتداءً من الشهر القادم".

وأوضح أن البحث في باقي المطالب سيتم من خلال لجان فنية من وزارة التربية والتعليم العالي وديوان الموظفين العام ووزارة المالية ونقابة المعلمين.

وأبدى نقيب المعلمين استعداد وجهوزية المعلمين لتعويض الطلبة عن الحصص الثلاث التي فاتتهم بعد تعليق الدراسة الأحد الماضي 14/4/2013م.

وكانت مدارس غزة قد نفذت إضرابا جزئياً بعد الحصة الثالثة قبل يومين , على ان يتم تنفيذ اضراب الخميس القادم .

وكان أحمد المطوق المسؤول في نقابة المعلمين في قطاع غز أعلن عن عزم النقابة على تنفيذ إضراب شامل طيلة يوم الخميس المقبل في جميع مدارس القطاع إذا لم تستجب حكومة غزة لمطالب المعلمين، وأكد نيتها تنفيذ المزيد من الخطوات التصعيدية خلال الأيام القادمة إذا لم تحل مشاكلهم.

وقال إن الحكومة بغزة أعلنت منذ فترة قريبة لائحة لزيادة رواتب المعلمين لثلاث فئات، الفئة الأولى تشمل المعلمين الذين أمضوا في خدمة التعليم أقل من 10 سنوات تصرف لهم علاوة 10٪ على راتبهم الأساسي، والفئة الثانية الذين أمضوا أقل من 15 سنة تصرف لهم علاوة بنسبة 20٪، ومن أمضوا 20 سنة تصرف لهم علاوة بنسبة 30٪.

وأضاف المطوق إن النقابة وافقت حينئذ على طلب وزارة المالية  بغزة بتدريج تنفيذ العلاوات، بحيث تصرف علاوة 10٪ لكافة المعلمين كخطوة أولى، وتتم بعد شهرين زيادة علاوة الفئتين الأخيرتين، لكن المعلمين فوجئوا هذا الشهر عند صرف رواتبهم بأن الحكومة سحبت مكرمة زيادة نسبة 5٪ لرواتب المعلمين، كان رئيس الوزراء حكومة غزة إسماعيل هنية قد أقرها في العام 2009، كما فوجئوا بأن معدلات صرف غلاء المعيشة قد تغيرت، فبدلا من إضافتها على المستحقات أصبحت تصرف شهرا بعد شهر، وهذا يعني خصم 5٪ من الراتب.

ويرى المطوق أن الرواتب في المحصلة لم ترتفع، ما يدفع المعلمين إلى مطالبة هنية بتثبيت مكرمته، والتأكيد على البدء بتنفيذ لائحة صرف الرواتب الجديدة التي سبق أن اتفق عليها.

وأشار إلى أن من ضمن المطالب تعديل لائحة علاوات الرواتب في قانون التعليم لتشمل جميع العاملين في سلك التعليم من إداريين وأذنة وسكرتارية.

وقال إن الحكومة بغزة أعلنت منذ فترة قريبة لائحة لزيادة رواتب المعلمين لثلاث فئات، الفئة الأولى تشمل المعلمين الذين أمضوا في خدمة التعليم أقل من 10 سنوات تصرف لهم علاوة 10٪ على راتبهم الأساسي، والفئة الثانية الذين أمضوا أقل من 15 سنة تصرف لهم علاوة بنسبة 20٪، ومن أمضوا 20 سنة تصرف لهم علاوة بنسبة 30٪.وفاة مواطن دهسا غرب جنين

انشر عبر