شريط الأخبار

وزير فلسطيني لا يستبعد إعادة تكليف فياض بتشكيل حكومة جديدة

06:21 - 16 حزيران / أبريل 2013

رام الله- (د ب أ) - فلسطين اليوم

قال وزير فلسطيني الثلاثاء إن أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاثة سيناريوهات لتشكيل حكومة جديدة بينها إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض.

وأوضح وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال أحمد مجدلاني، لوكالة الأنباء الألمانية، أن السيناريو الأول أمام عباس هو استمرار حكومة تصريف الأعمال لعدة أشهر لحين إتمام المصالحة وتشكيل حكومة التوافق مع حركة حماس للتحضير لإجراء انتخابات عامة.

وذكر مجدلاني أن السيناريو الثاني يقوم على تكليف عباس شخصية من حركة فتح أو أخرى مستقلة لترأس حكومة جديدة في ضوء الجمود الحاصل في ملف المصالحة مع حركة حماس.

أما السيناريو الثالث، فقال مجدلاني إنه يقوم على إعادة تكليف فياض نفسه بتشكيل حكومة جديدة، معتبراً أن جميع الاحتمالات واردة في ضوء السيناريوهات الثلاثة.

وكان عباس قبل مساء السبت الماضي، استقالة تقدم بها فياض بعد أشهر من الجدل بشأن مصير حكومته في ضوء تعرضها لحملات انتقاد متكررة من أوساط حركة فتح والنقابات المهنية للموظفين.

وبهذا الصدد، دعت حكومة تصريف الأعمال برئاسة فياض إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة مع تأكيدها على استمرارها في تحمل مسؤولياتها خلال فترة تسيير الأعمال التي كلفها بها عباس.

وقال مجلس وزراء الحكومة في بيان عقب اجتماعه الأسبوعي في رام الله، إنه أطلع من فياض على كتاب الاستقالة الذي قدمه إلى عباس السبت الماضي وعبر عن شكره للرئيس على ثقته وتقديره للحكومة وما قدمته من إنجازات في خدمة المشروع الوطني.

وتمنى المجلس للحكومة الجديدة النجاح “في البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات تساهم في تعزيز صمود شعبنا وترسيخ قدرته في البقاء على أرضه وبما يمكنه من نيل حقوقه وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وتجسيد سيادته الوطنية على دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967″.

ويمهل القانون الأساسي الفلسطيني الرئيس عباس أسبوعين من أجل تكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل حكومة تخلف الحكومة المستقيلة.

انشر عبر