شريط الأخبار

إيران تعلن اختبار صاروخ باليستي أرض بحر في الخليج

05:55 - 16 حزيران / أبريل 2013

دبي- (رويترز) - فلسطين اليوم

قال مسؤول كبير الثلاثاء إن إيران اختبرت صاروخ أرض بحر في الخليج قبل أيام من عرض سنوي لقوتها العسكرية في وقت يتصاعد فيه التوتر مع الغرب بسبب أنشطتها النووية.

وكانت "إسرائيل" هددت بشن هجمات جوية محتملة على مواقع نووية إيرانية إذا لم تعمل طهران على تهدئة الشكوك الغربية بأنها تسعى لاكتساب القدرة على تصنيع أسلحة نووية تحت غطاء معلن بأن برنامجها النووي له أهداف مدنية وهي مزاعم تنفيها طهران.

وهددت إيران بضرب "إسرائيل" وقواعد أمريكية في المنطقة إذا تعرضت للهجوم وبإغلاق مضيق هرمز الذي يمر به 40 بالمئة من صادرات النفط العالمية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي وصفت الصاروخ بأنه باليستي عن الجنرال مجيد بكائي نائب وزير الدفاع الإيراني قوله “تمكنت وزارة الدفاع من اختبار صاروخ جديد في الخليج الفارسي له قدرات عالية على اصابة أهداف”.

وأضاف “الصاروخ الجديد المزود بنظام صاروخي سطح سطح يخرج من الغلاف الجوي بعد اطلاقه ثم يعود بسرعة فائقة ويدمر تماما السفن أو السفن الحربية المستهدفة”.

ولم يذكر بكائي متى اختبر الصاروخ ولم يعط أي مؤشر محدد لمداه ونقلت الوكالة عنه قوله “عندما اختبر الصاروخ كل مدمرات وسفن العدو تراجعت عن المناطق القريبة من حدودنا”.

وتحتفل الجمهورية الإسلامية بالعيد الوطني للجيش في 18 ابريل نيسان وهي مناسبة للاحتفال بالقوات المسلحة والكشف على الأرجح عن اي انجازات عسكرية حققتها البلاد.

وكثيرا ما تعلن إيران عن انجازات جديدة في مجال الأسلحة غير أنه يصعب التأكد منها بشكل مستقل.

انشر عبر