شريط الأخبار

قريباً بغزة.. مركز خاص بزراعة الكلى

01:47 - 16 تشرين أول / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية بغزة مفيد المخللاتي عن الاتفاق على الخطوات التمهيدية لإنشاء أول مركز لزراعة الكلى في قطاع غزة ويعتمد على خبرات محلية وذلك بالتعاون مع المؤسسات الصحية ببريطانيا.

وقال المخللاتي في مؤتمر صحفي عقد في وزارة الصحة الثلاثاء، أنه تم الاتفاق مع مدير وحدة الكلى في مستشفيات لفربول على إبتعاث إحدى عشر طبيباً للتدرب على عمليات زراعة الكلى.

واستعرض المخللاتي الانجازات التي حققها خلال جولة في بريطانيا ومصر، حيث استمرت عشرة أيام تم خلالها زيارة مؤسسات صحية دولية وعربية بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة في القطاع.

وشملت الجولة زيارة لمستشفى "الملك" للعظام ببريطانيا وتم خلالها الاتفاق مع المسئولين على تدريب عدد من أطباء القطاع في مجال العظام، إضافة لعقد اتفاقية مع جامعة "أكسفورد" للتدريب الميداني لتدريب عدد من الممرضين.

وأشار المخللاتي إلى أن زياراته للمؤسسات الصحة ركزت على الاهتمام بتعزيز وتطوير المجالات الصحية التي يفتقر لها القطاع مثل التدريب في مجالات أورام الأطفال وأمراض الدم وتخصصات الجراحة النادرة.

وعد وزير الصحة بريطانيا من الدول المهمة والمشهود لها في المجال الصحي وأنها الأفضل لتدريب الكوادر الصحية الفلسطينية، مؤكداً على نجاح هذه الزيارة وتحقيقها لأهدافها.

وشملت جولة المخللاتي زيارة مصر والاتقاء بوزير الصحة المصري ولجنة إتحاد الأطباء العرب ونقابة الأطباء المصرية، حيث تم الاتفاق على إنشاء خط لتوريد محاليل الكلى، وإنشاء مشروع المستشفى الميداني المصري.

ويعاني قطاع غزة من نقص في عدد كبير من المرافق والأقسام الصحية في مستشفياته وخاصة أقسام زراعة الكلى بسبب الحصار المفروض عليه منذ أكثر من خمس سنوات.

انشر عبر