شريط الأخبار

فلسطينيو 48 يعودون إلى قرية الخبيزة المهجرة في مسيرة العودة

01:14 - 16 تموز / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

في اليوم الذي يحتفل فيه الإسرائيليون بما يسمونه "عيد الاستقلال" وإقامة الدولة العبرية، يقيم فلسطينيو 48 "مسيرة العودة" بزيارة واحدة من القرى المهجرة، التي تعرض سكانها الفلسطينيون عام 48 للقصف والطرد وتهجروا إلى خارج بلداتهم والوطن ، واختيرت هذه السنة قرية "الخبيزة"، ليؤكدوا أن حق العودة مقدس وغير قابل للتفويض.

وستنطلق المسيرة بعد ظهر اليوم بمشاركة شعبية ومختلف الهيئات السياسية، وقد أكدت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، التي تنظم وتشرف على هذه المسيرة، أن العودة إلى قرية "خبيزة" تعبير عن انتمائنا الفلسطيني وتجديد لعهد العودة ورفض كل البدائل من تعويض وتبديل وتوطين".

وفي بيان لها قالت الجمعية :"عام آخر يمر على نكبة شعبنا العربي الفلسطيني، وما زال شعبنا مشتتا في المنفى وداخل وطنه، محروما من ممارسة حقه الطبيعي في العيش على أرضه وفي قراه ومدنه.

خمسة وستون عامًا مرت وما زال الجرح ينزف و"إسرائيل" ممعنة في مخططاتها الإجرامية  للاستيلاء على أراضينا وتهويدها، وخصخصة أملاك اللاجئين والمهجرين، ومحاولاتها لطمس هويتنا القومية وتشويه ذاكرتنا الجمعية".

يشار إلى أن عدد القرى الفلسطينية، التي تهجر سكانها عام 48 وهدمتها العصابات الصهيونية وقيادة الدولة العبرية، آنذاك، تجاوزت 530 قرية فلسطينية وقد صودرت أملاك سكان القرى وأراضيها وعلى أنقاض معظمها أقيمت بلدات يهودية.

انشر عبر