شريط الأخبار

بعد الإغلاقات المتكررة لـمعبر

"اقتصاد" غزة تدعو مصر لفتح معبر رفح التجاري

12:56 - 16 كانون أول / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم


دعت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية في حكومة غزة جمهورية مصر العربية لفتح معبر رفح التجاري، ليكون بوابة حقيقية لربط الاقتصاد الفلسطيني بالعمق العربي.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، على ضرورة الجدية في اعتماد المنطقة المشتركة مع  مصر في إطار دورها الريادي في دعم القضية الفلسطينية.

وتأتي هذه المطالبات، بعد إغلاق الاحتلال لمعبر "كرم أبو سالم" بحجج وذرائع أمنية، لتطبيق معادلة الجوع التي يتبناها الاحتلال بهدف التحكم بالمنتجات الغذائية في أسواق غزة، مشيرةً إلى أن الاحتلال لم يلتزم بشروط التهدئة التي رعتها مصر بعد حرب "الأيام الثمانية".

وجددت الوزارة، في بيانها، رفضها لتشديد الاحتلال (الإسرائيلي) خلال الأسابيع المنصرمة، من حصاره المفروض على قطاع غزة، عبر الإغلاق المتعمد لمعبر "كرم أبو سالم" التجاري الوحيد الذي يربط القطاع مع فلسطين المحتلة.

وأوضحت أن هذا الإجراء  يعد جزءاً من السياسات العدوانية التي ينتهجها الاحتلال بحق المواطنين في غزة، مطالبةً جامعة الدول العربية بتطبيق قراراتها المتعلقة برفع الحصار عن قطاع غزة.

وبينت أنها تتابع الأسواق، وتحرص على  عدم احتكار التجار لبعض السلع أو رفعهم للأسعار، مشددةً على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في الاحتكار أو رفع الأسعار

انشر عبر