خبر اليوم: لجنة الانتخابات تفتح باب الترشح للانتخابات التكميلية الثانية 2013

الساعة 07:39 ص|16 ابريل 2013

غزة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الثلاثاء, عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية التكميلية الثانية 2013 ، وذلك ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 16 نيسان ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 25 نيسان 2013. حيث ستقوم اللجنة بفتح مكاتبها في 36 هيئة محلية ستجرى انتخابات لمجالسها، أمام كافة القوائم والهيئات الحزبية والمواطنين، لاستقبال طلبات الترشح خلال الفترة المذكورة يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً.

وقامت اللجنة خلال الفترة السابقة بتدريب طواقمها البشرية التي ستقوم باستلام طلبات الترشح ومرفقاتها في مكاتب الدوائر الانتخابية، كما اجتمعت أيضا لهذا الغرض مع كافة ممثلي الهيئات الحزبية المعتمدة وشرحت لهم كل ما يتعلق بإجراءات الترشح.

وطبقا لقانون الانتخابات المحلية يشترط في المرشح/ة لعضوية مجلس الهيئة المحلية أن يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجا في سجل الناخبين النهائي، وغير محكوم بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية، وأن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية، وأخيرا أن يكون مقيما ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سنة. علما بأنه لا يجوز أن يترشح أي مواطن في أكثر من هيئة أو قائمة.

وتنص إجراءات اللجنة على حق الأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات بتشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، وتتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك. وبإمكان المواطنين الحصول على هذه النماذج من مكاتب المناطق الانتخابية أو من خلال الموقع الالكتروني للجنة www.elections.ps ويقدم طلب الترشح ومرفقاته بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب المنطقة الانتخابية الذي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

وفور الانتهاء من تدقيق بيانات القوائم المتقدمة بطلبات الترشح، ستقوم اللجنة بنشر الكشف الأولي للمرشحين يوم الأحد 28/4/2013 في مكاتب المناطق الانتخابية التابعة لها وفي مقرات المجالس المحلية، لتمكين القوائم من التحقق من صحة بياناتها ولتمكين الناخبين من الاطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها وممارسة حقهم في تقديم الطعون عليها إذا تبين لهم عدم قانونية ترشح أي من القوائم أو المرشحين.