شريط الأخبار

مرسي يزور روسيا الجمعة والبرازيل في مايو المقبل

07:57 - 15 حزيران / أبريل 2013

القاهرة - فلسطين اليوم

يبدأ الرئيس المصري محمد مرسي زيارة إلى البرازيل في أيار/مايو المقبل ضمن جولة يقوم بها في دول مجموعة "بريكس" للاقتصادات البازغة، على أن يبدأ يوم الجمعة المقبل زيارة رسمية إلى روسيا.

وقال مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي عصام الحدَّاد، في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الاثنين، إن "زيارة الرئيس مرسي إلى البرازيل تهدف بالأساس لدعم التعاون الاقتصادي والاستثماري مع هذه الدولة التي حققت نجاحاً اقتصادياً لفت الأنظار على مستوى أمريكا الجنوبية والعالم".

وأضاف الحداد "تحتل البرازيل المرتبة السادسة كأكبر اقتصاد في العالم وفقاً لتصريحات وزير ماليتها، كما يقدر إجمالى الناتج لمحلي فيها بنحو تريليون دولار وتعد أيضاً من أكبر المصدرين في العالم بصادرات تبلغ أكثر من 137 بليون دولار".

وأشار إلى أن الرئيس المصري يبدأ يوم الجمعة المقبل زيارة رسمية إلى روسيا تستغرق عدة أيام يُجري خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سبل تطوير وتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة ما التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الروسية إلى مصر في قطاعات الطاقة والنقل والصناعات الهندسية.

وكان الحداد قام قبل أيام بزيارة إلى روسيا تمهيداً لزيارة مرسي المرتقبة لها.

وتضم جموعة "بريكس" للاقتصادات البازغة في عضويتها كل من البرازيل، وروسيا، والصين، والهند، وجنوب أفريقيا، ودُشنت المجموعة بلقاء رسمي جمع قادتها في روسيا في حزيران/يونيو 2009 صدر عنه الإعلان عن "تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية".

انشر عبر