شريط الأخبار

نائب تشافيز رئيساً لفنزويلا

07:52 - 15 كانون أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أعلنت هيئة الانتخابات في فنزويلا، الاثنين، فوز نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز على منافسه هنريك كابريليس في الانتخابات التي جرت في البلاد أمس الأحد.

وقالت الهيئة إن مادورو حصل على 50.76 بالمائة من الأصوات، مقابل 49.04 بالمائة لزعيم المعارضة كابريليس.

وحث رئيس هيئة الانتخابات الفنزويلية الفنزويليين على احترام النتائج والبقاء في بيوتهم.

وفي وقت سابق، الاثنين، حذر زعيم المعارضة في فنزويلا هنريك كابريليس (40 عاما)، مما سماه "خطة لمحاولة تغيير نتائج انتخابات الرئاسة" في البلاد.

وقال في رسالة على حسابه في تويتر "نخطر البلاد والعالم بوجود نية لمحاولة تغيير الإرادة التي عبر عنها الشعب".

جاء ذلك بعد وقت قليل من بدء مكاتب الاقتراع بالإقفال عند الساعة (22:30 ت غ) في الانتخابات التي جرت الأحد. وقالت ساندرا أوبليتاس من المجلس الوطني الانتخابي "جرت العملية الانتخابية بشكل طبيعي وهادئ تماما".

وتوجه نحو 19 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع للاختيار بين الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو (50 عاما)، الذي رشحه هوغو تشافيز قبل وفاته، وكابريليس مرشح المعارضة.

وأشرف حوالى 150 ألف عنصر من قوات النظام على مراكز التصويت في سائر أرجاء البلاد التي أغلقت حدودها منذ بداية الأسبوع بأمر من السلطات التي نددت بـ"مخططات لزعزعة الاستقرار" مدبرة من الخارج.

وكان مادورو الرئيس الفنزويلي الجديد المنتخب -الذي رجحت استطلاعات الرأي فوزه في الانتخابات الرئاسية – بـ"تدخل" الولايات المتحدة في بلاده مؤكدا أنه سيقدم "أدلة جديدة" على هذا التدخل الاثنين بعد انتهاء عملية التصويت. 

انشر عبر