شريط الأخبار

الرئيس عباس يفتتح مقر سفارة فلسطين لدى الكويت

07:05 - 15 تموز / أبريل 2013

الكويت - فلسطين اليوم

افتتح الرئيس فلســطين محمود عباس، مســاء اليوم الاثنين، مقر ســفارة دولة فلسطين لدى الكويت، بعد 22 عاماً من اغلاقها بسبب موقف الرئيس الراحل ياسر عرفات من دعمه للرئيس العراقي الراحل صدام حسين في حرب الخليج واجتياحه للكويت.

وقال الرئيس عباس في كلمته بحفل الافتتاح: 'هذه لحظة تاريخية للعلاقات الكويتية الفلسطينية، تلك العلاقات التي تضرب في جذورها إلى عقود طويلة من التاريخ.

وأعرب عن فخره بموقف الكويت الذي كان دائما وأبدا مع القضية الفلسطينية باحتضانه لآلاف مؤلفة من أبناء شعبنا الفلسطيني، وقال: 'لا ننسى أبدا أن النضال الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح بدأت من هذا البلد وترعرعت في حضن حكامها وشعبها الأصيل'.

وأضاف: أن 'هذه اللحظة هي امتداد لهذا التاريخ العريق الذي نقدم فيه اليوم كل الشكر والتقدير لصاحب السمو أمير دولة الكويت، ولحكومته ولشعب الكويت كله على هذه المكرمة العظيمة التي تبلورت اليوم وهي إحدى المكرمات التي مررنا بها وهي افتتاح سفارة فلسطين لدى الكويت'.

من جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في كلمته عن سعادته بالترحيب بالرئيس الفلسطيني بهذه المناسبة، مشيراً إلى أن مبعث سعادته كون اليوم شهد أول زيارة رسمية للرئيس عباس إلى الكويت بعد حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو 'مراقب' في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن افتتاح مقر سفارة دولة فلسطين في الكويت يعد استمرارا لعطاء طويل بين الشعبين، وقال: 'نحن نستذكر بكل فخر واعتزاز مشاركة إخواننا الفلسطينيين في كل المجالات، كما نستذكر منذ نكبة فلسطين وشعب فلسطين الشقيق على هذه الأرض الطيبة، وبعناية من هذا الشعب الكريم، وعلى مدى عقود من الزمن اشتركنا في كثير من الأمور كما أشار الرئيس إلى نشأة النظام الفلسطيني على هذه الأرض المباركة'.

وأعرب عن أمله بأن تكون زيارة الرئيس الثانية للكويت ونحن نحتفل بإقرار مجلس الأمن دولة فلسطين عضوا كامل العضوية.

وكان الرئيس عباس، وصل اليوم الإثنين إلى دولة الكويت الشقيقة، في زيارة دولة تستمر ليومين، يجري خلالها مباحثات مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

انشر عبر