شريط الأخبار

المانيا تعتزم شراء طائرات بدون طيار من الاحتلال

10:18 - 15 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

أفادت تقارير إعلامية أن ألمانيا تتفاوض مع الاحتلال لشراء طائرات بدون طيار مزودة بأسلحة للجيش الألماني لتعمل على تطويرها لاحقا مع فرنسا. وزير الدفاع الألماني كان قد تحدث عن "ثغرة" يفترض تغطيتها في قدرات جيش بلاده.

تدرس وزارة الدفاع الألمانية الحصول على طائرات قتالية بدون طيار من (إسرائيل)، وفقا لما علمته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وذكر كريسيتان شميت وكيل وزارة الدفاع لشؤون البرلمان أن ممثلين عن وزارة الدفاع الألمانية كانوا قد استعلموا في تشرين الثاني /نوفمبر وشباط/فبراير الماضيين لدى الشركة الإسرائيلية المنتجة لطائرات "هيرون" الإسرائيلية بدون طيار وكذلك لدى وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلية عن إمكانية تسليح هذه الطائرة.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أن هذه المعلومة وردت في معرض رد شميت على سؤال وجهه له النائب يان فان آكين عضو البرلمان عن حزب اليسار. كما أوردت مجلة "دير شبيغل" الألمانية الصادرة الاثنين (15 أبريل/ نيسان) أوردت تقريرا بهذا الشأن.

وقالت المجلة نقلا عن معلومات من وزارة الدفاع الألمانية مفادها أن مفاوضات كانت موضوع لقاءين على الأقل مع عسكريين إسرائيليين في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وشباط/فبراير الماضي.

وأكدت الصحيفة أن قائد سلاح الجو الألماني اللفتنانت جنرال كارل مولنر قد يكون توجه في الآونة الأخيرة إلى (إسرائيل) خصوصا لحضور عرض النسخة المزودة أسلحة لطائرة إسرائيلية من دون طيار من طراز "هيرون تي بي".

ويجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني في أفغانستان يستخدم في الوقت الراهن الطائرات الإسرائيلية "هيرون"، وذلك بموجب عقد استئجار ينتهي في تشرين أول/أكتوبر من عام 2014.

ويرجع تفكير الحكومة الألمانية في الحصول على هذه الطائرات من "إسرائيل"، نظرا لأن موعد إنتاج الطائرات بدون طيار التي ستشارك فرنسا مع ألمانيا في تطويرها لن يكون قبل عام 2020 على أقل تقدير الأمر، الذي جعل الحكومة الألمانية تفكر في هذا الحل المؤقت الذي يحتاج إلى موافقة البرلمان.

كما تدرس الحكومة الألمانية الحصول على طائرات بدون طيار من طراز "بريداتور" و"ريبر" الأمريكية الصنع، وذلك وفقا لما أعلنته الحكومة قبل أسابيع في رد على استفسار من البرلمان حول هذا الأمر.

وذكرت مجلة "دير شبيغل" أن سلاح الجو الألماني يفضل طائرات "هيرون" الإسرائيلية على طائرات "بريداتور" الأمريكية وذلك "لأن الإسرائيليين أحرزوا تقدما كبيرا في تطوير هذا النوع من الطائرات" فضلا عن أن الإسرائيليين سيسمحون للألمان بإدخال تطويرات تقنية على طائرتهم، فيما رفض الأمريكيون ذلك.

وكان وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير قد أبدى تأييده لتسليح الطائرات بدون طيار دون تحديد طبيعة هذا التسليح، ودعا إلى استخدام هذا النوع من الطائرات القتالية من دون طيار، متحدثا عن "ثغرة" يفترض تغطيتها في قدرات الجيش الألماني، إلا انه لم يتخذ مع ذلك موقفا حيال الاختيار التكنولوجي الذي تريده برلين.

انشر عبر