شريط الأخبار

رام الله: لا مرشح مفضل لخلافة فياض

09:22 - 15 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

لم يبرز حتى يوم أمس أي مرشح مفضل لخلافة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي قدم استقالته السبت، وذلك في ختام تجاذب شديد بينه وبين حركة «فتح» التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقدم فياض (61 عاما) استقالته إلى عباس، الذي قبلها وطلب منه تصريف أعمال الحكومة حتى تشكيل حكومة جديدة.

ومن بين الأسماء المطروحة لخلافة فياض المستشار الاقتصادي للرئيس عباس ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى وأيضا رجل الأعمال ووزير الاقتصاد السابق مازن سنقرط الذي تربطه علاقات جيدة مع حركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة.

وقد يتولى عباس نفسه رئاسة الحكومة في سياق حكومة «وفاق وطني»، بحسب اتفاق المصالحة بين حركتي «فتح» و «حماس» في القاهرة (نيسان/ابريل 2011) والدوحة (شباط/فبراير 2012) ولكنه لم تطبق حتى الآن.

وستكون مهمة تلك الحكومة التي ستتألف من شخصيات مستقلة التحضير لإجراء انتخابات عامة في «اقرب وقت ممكن» في الأراضي الفلسطينية.

وأعربت «فتح» عن ارتياحها لاستقالة فياض واتهمت حكومته «بالفشل الذريع في إدارة الدفة الاقتصادية وتحميل السلطة الفلسطينية ديونا هائلة إضافة إلى فشلها في توفير رواتب الموظفين على مدى اشهر طويلة».

وقد تعرض استقالة فياض المبادرة التي أعلن عنها مؤخرا وزير الخارجية الأميركي جون كير أخيرا «لتعزيز التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية» المحتلة للخطر.

انشر عبر