شريط الأخبار

مصدر عبري: اردوغان يزور غزة للاشراف على رفع الحصار عنها

11:34 - 14 حزيران / أبريل 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نقل الموقع العبري "واللا" الإخباري عن مواقع إخبارية تركية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن وبشكل رسمي عن أنه ينوي زيارة قطاع غزة نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد زيارته للبيت الأبيض في واشنطن.

ويشير الموقع إلى أن أردوغان لم يحدد موعداً دقيقاً للزيارة، إلا أنه وفي خطابه الذي بث على القنوات التركية والذي صرح بأن الزيارة ستكون نهاية الشهر المقبل، موضحاً أن زيارة أردوغان تأتي في إطار الإشراف على رفع الحصار عن قطاع غزة بحسب الشروط التي وافقت عليها "إسرائيل" مقابل الاعتذار لتركيا.

ووفقاً للموقع فإنه من المتوقع أن يصل أردوغان إلى واشنطن في السادس عشر من الشهر المقبل والذي من المقرر أن يلتقي بها رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما، مشيراً إلى أن أردوغان قد أعلن في وقت سابق عن تأجيل زيارته لقطاع غزة بسبب ضغوطات خارجية، وأن هذه الزيارة تأتي بعد أقل من شهرين على اعتذار إسرائيل لتركيا عن حادث مرمرة التي وقعت في نهاية مايو 2010م، ما يدلل عن عدم تطور العلاقات بين الجانبين على الرغم من الاعتذار.

الجدير بالذكر أن الوفد الإسرائيلي الذي من المفترض أن يكون في زيارة إلى تركيا لبحث ملف تعويضات عائلات القتلى الأتراك قد أعلن عن تأجيل زيارته دون الإبداء عن الأسباب، ومن المتوقع أن يكون على رأس الوفد الإسرائيلي رئيس المجلس القومي "يعقوب عميدرور" ومبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي "يوسف تسحنوبر".

ويشير الموقع إلى أن الإعلان عن تأجيل زيارة الوفد الإسرائيلي إلى تركيا جاء بعد يوم واحد فقط من إعلان عائلات القتلى عن عدم نيتهم سحب الدعوى القضائية التي قدمت ضد قيادة الجيش الإسرائيلي على الرغم من التعويضات التي سيتم دفعها إليهم. 

انشر عبر