شريط الأخبار

كيري: "فياض صديق جيد كنت افضل عدم مغادرته"

07:07 - 14 تموز / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري ، اليوم الاحد، عن اسفه لاستقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي وصفه بانه "صديق جيد"، ودعا السلطة الفلسطينية الى اختيار "الشخص المناسب" لممارسة مهامه ومواصلة العمل مع الولايات المتحدة.

وقدم فياض استقالته مساء السبت الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قبلها، وذلك بسبب خلاف نشب بينهما حول استقالة وزير المالية نبيل قسيس في اذار (مارس) الماضي.

وقال وزير الخارجية الاميركي للصحافيين الذين يرافقونه في اطار جولة لعشرة ايام في اسيا والتي تشكل طوكيو اخر محطة فيها "هل كنت افضل عدم مغادرته ؟ نعم بالتأكيد لانه كان يوفر استمرارية".

ووصف فياض بانه "صديق جيد اظهر فارقا كبيرا".

واضاف "لكي تكون هناك حكومة قابلة للحياة، نحتاج الى اكثر من شخص يمكننا العمل معه".

وقال كيري ايضا "نأمل في ان يتوصل الرئيس عباس الى ايجاد الشخص المناسب للعمل معه في اطار المرحلة الانتقالية (نحو دولة فلسطينية) والعمل معنا وبناء الثقة".

وتبقى واشنطن "منخرطة تماما" في السعي الى تحريك عملية السلام المتوقفة في الشرق الاوسط، وفي المشاريع الجديدة لكيري الرامية الى إعادة انعاش الاقتصاد في الضفة الغربية، حسب تصريحات وزير الخارجية الاميركي.

واعلن كيري انه سيلتقي الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية (الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) للشرق الاوسط لدى عودته من جولته مساء الاثنين.

وحسب كيري، فان الجانبين "جديان جدا الان" في رغبتهما بالمضي قدما. لكنه شدد على انه لا يزال هناك الكثير من العمل وان الاستراتيجية التي يريد تبنيها لا تزال في مرحلة "البحث".

انشر عبر