شريط الأخبار

هل يمكن إصدار عملة وطنية فلسطينية ؟

01:47 - 13 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

نظم قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع وحدة البحوث والدراسات التجارية في الجامعة الإسلامية يوماً دراسياً صباح يوم السبت الموافق 13/04/2013 في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة وقد تناول هذا اليوم إمكانية إصدار عملة وطنية فلسطينية وأثرها على التنمية الاقتصادية في فلسطين وقد تم تقديم عدة أرواق عمل خلال هذا اليوم الدراسي.

الورقة الأولى كانت للأستاذ الدكتور علي عبد الله شاهين  حول لماذا اصدار العملة المحلية (الأهمية والضرورات)، أما الورقة الثانية فكانت لـلباحث أ. سامي محمد بعنوان مقدادالآثار الاقتصادية لغياب العملية الفلسطينية ومقومات إصدارها، والورقة الثالثة كانت للدكتور ياسر عبد طه الشرفا حول اثر إصدار العملة الوطنية الفلسطينية على الجهاز المصرفي الفلسطيني، أما الورقة الأخيرة فكانت للأستاذ أمين أبو عيشة بعنوان مدى إمكانية اصدار النقد الفلسطيني الواقع والمأمول ودوره في التنمية الاقتصادية.

 

وقد حضر اللقاء العديد من الطلبة إضافة إلى نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية بقسم الاقتصاد والعلوم السياسية،  العديد من الشخصيات الاعتبارية واستخلص اليوم الدراسي العديد من التوصيات منها:

1.     العملة الوطنية هي رمز السيادة الفلسطينية ولا بد من العسي الحثيث لإصدارها، مع اختيار الوقت المناسب لهذا الإصدار.

2.     إصدار العملة يحقق للفلسطينيين مكاسب خاصة متعلقة بالإصدار وتساهم في زيادة موارد السلطة الفلسطينية كما يساهم الإصدار في تحقيق تنمية اقتصادية .

3.     على السلطة بلورة سياسة اقتصادية وتجارية مستقلة حتى لو تطلب ذلك التخلي عن اتفاقية باريس الاقتصادية التي تفرض على السلطة الفلسطينية اتحاداً جمركياً، وذلك في ظل السيادة الكاملة للفلسطينيين.

4.     تقوية الجهاز المصرفي عموماً وتفعيل آليات الرقابة على المصارف بما يضمن ملاءمة رؤوس أموالها لضمان سلامة الأداء وصولاً إلى مؤسسات مصرفية فاعلة تساهم في جذب رؤوس الأموال والمدخرات والمحافظة عليها وبالتالي مساعدة السلطة النقدية في تطبيق فاعل لسياساتها النقدية والمصرفية.

وفي الختام، تم شكر الباحثين والمشاركين في هذا اليوم الدراسي، وتم اقتراح أن يتم عمل كتيب أو ملزمة تتضمن كافة محاور اليوم الدراسي وأوراق العمل.

 

انشر عبر