شريط الأخبار

'الصليب والهلال الأحمر' تحذران من عدم إيفاء نجمة داوود الحمراء بالتزاماتها

03:36 - 12 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حذرت اللجنة الدائمة الـ16 للصليب والهلال الأحمر الدولي، من مخاطر عدم امتثال نجمة داوود الإسرائيلية، ببنود الاتفاقية الموقعة مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأفادت البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا في بيان اليوم الجمعة، بأن اللجنة الدائمة للصليب والهلال الأحمر، اتخذت قرارا في اجتماعها الخامس في مدينة ديفون ليبان الفرنسية، يتعلق بمستقبل آليات الرقابة الخاصة بمذكرة التفاهم بين الهلال الأحمر الفلسطيني ونجمة داوود الإسرائيلية، حذرت فيه من مخاطر عدم امتثال المنظمة الإسرائيلية ببنود الاتفاقية الموقعة مع نظيرتها الفلسطينية.

وأشار البيان إلى أن اللجنة الدائمة للصليب والهلال الأحمر، قامت في اجتماعها الأخير بمراجعة التقرير الذي أعده المراقب المستقل بناء على قرارها الصادر نهاية العام الماضي بتكليفه بمتابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم المشتركة، حيث عبرت اللجنة الدائمة بناء على التقرير المرفوع لها عن امتعاضها من عدم قيام المنظمة الإسرائيلية بإحراز أي تقدم يتعلق بتنفيذ باقي بنود مذكرة التفاهم وذلك من تشرين ثاني 2011 تاريخ انعقاد مجلس المندوبين والمؤتمر الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف.

كما قررت اللجنة الدائمة تقديم دعمها لاستمرار مسيرة الرقابة بآلياتها المتفق عليها، وكذلك دعوة المراقب المستقل الوزير بار شتاينباك، وبشكل عاجل لمتابعة رقابته على بنود المذكرة، بهدف رفع نتائجه قبل شهر أيلول المقبل من أجل اطلاع مجلس المندوبين على النتائج في تشرين ثاني من العام الجاري.

كما قررت اللجنة الدائمة، الطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفدرالية الدولية، تأكيد وتثبيت ولاية المراقب المستقل خلال الفترة المطلوبة لغاية نهاية هذا العام، وطلبت اللجنة الدائمة أيضا من مكونات اللجنة الدولية للصليب الحمر والفدرالية الدولية بالانخراط مع الجمعية الوطنية الإسرائيلية والتأكيد بشدة على ضرورة التنفيذ الكامل والنهائي كشرط لإنهاء مسيرة وعملية الرقابة المستقلة التي بدأت في العام 2005.

وقررت اللجنة الدائمة أيضا تذكير 'نجمة داوود' بالمخاطر الكبيرة الناجمة عن عدم تنفيذها لبنود مذكرة التفاهم والأذى الذي سيلحق بسمعتها وبمصداقيتها وبعلاقاتها مع كافة مكونات الحركة الدولية والجمعيات ذات الصلة. وقررت اللجنة الدائمة تقديم مشروع لمجلس المندوبين في العام 2013 حول حالة مذكرة التفاهم وتحديد الخطوات اللاحقة.

انشر عبر