شريط الأخبار

واشنطن تطالب بيونج يانج بالتخلى عن سلوكها العدائى

10:33 - 12 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حثت الولايات المتحدة كوريا الشمالية أمس الخميس، على العدول عن "سلوكها العدائى"، معربة فى الوقت نفسه عن شكوكها فى قدرة بيونج يانج على إطلاق صاروخ نووى وذلك خلافا لما أعلنه نائب أمريكى نقلا عن تقرير للاستخبارات العسكرية.

وأبدت كوريا الجنوبية شكوكها أيضا الجمعة حول قدرة الشمال على إطلاق صاروخ بالستى مزود برأس نووى، معتبرة أن "تكون كوريا الشمالية قد صنعت رأسا نوويا صغيرا وخفيفا بحيث يمكن تثبيته على صاروخ لا يزال أمرا مشكوكا فيه"، وذلك بحسب تصريح أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية كيم مين سوك أمام صحافيين.

كما دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما بيونج يانج إلى تغيير لهجتها وذلك خلال لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون.

وقال أوباما "نحن متفقان على أن الوقت حان لكى تضع كوريا الشمالية حدا لنمط السلوك العدائى الذى اعتمدته وأن تحاول خفض مستوى التوتر".

ودعا بان من جهته "الدول المجاورة ومن بينها الصين التى قد يكون لديها نفوذ على كوريا الشمالية، إلى أن تمارس نفوذها من أجل حل هذا الوضع بطريقة سلمية".

كما حث مسئولون أمريكيون كبار الصين الجمعة على استخدام كل ما تملك من نفوذ لوقف الأعمال التى تقوم بها كوريا الشمالية مؤكدين أن المصالح الإقليمية والدولية بخطر.

وصرح مسئول أمريكى رفيع المستوى رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس بأن الولايات المتحدة "لا تعتقد" بأن كوريا الشمالية قادرة على إطلاق صاروخ مجهز برءوس نووية.

انشر عبر