خبر انتهاء الحملة الانتخابية الرئاسية في فنزويلا

الساعة 07:04 ص|12 ابريل 2013

ا ف ب - كراكاس (ا ف ب)

أنهى المرشحان للانتخابات الرئاسية في فنزويلا وهما الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة هنريكي كابريليس الخميس حملة انتخابية سريعة طغى عليه حضور الرئيس الراحل هوغو تشافيز.

وبالكاد تمكن مادورو الذي عينه تشافيز في منصبه قبل وفاته في الخامس من آذار/مارس اثر صراع طويل مع السرطان، من حبس دموعه أمام حشد من عشرات آلاف الأشخاص تجمعوا على أكبر جادة في العاصمة وحيث عرض تسجيل فيديو للرئيس الراحل.

وهتف مادورو وقد التف بعلم بلاده "سأكون بمثابة الاب والرئيس والرئيس بالنيابة عن الفقراء". والى جانبه وقف نجم كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا الصديق الشخصي للرئيس الراحل.

وخصص مادورو (50 عاما) الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدمه بعشر نقاط في الانتخابات المقررة الاحد، للاشادة بالرئيس الراحل.

وقال بصوت متأثر "أريد أن أكون عند حسن ظن القائد وان أكون على قدر المسؤولية التي أوكلها إلي".

ويرى العديد من مؤيدي النظام أن الحكومة هي الكفيل الوحيد ل"المهمات" وهو الاسم الذي يطلق على البرامج الاجتماعية التي يتم تمويلها من عائدات النفط اذ تملك البلاد احد اكبر احتياطي في العالم بينما يعاني قرابة 30% تقريبا من السكان البالغ عددهم 29 مليون نسمة من الفقر.

من جهته، ركز كابريليس (404 عاما) حاكم ولاية ميراندا (شمال) والذي هزمه تشافيز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الاول/اكتوبر الاخير (55% في مقابل 44%) على التنديد بمؤامرات "اليمين الفاشي" و"البورجوازية" المتحالفة مع "الامبريالية الاميركية".

وعقدت المعارضة اخر تجمع لها في باركويسيميتو (250 كلم شمال غرب كراكاس) وفيه اختتم كابريليس الذي ارتدى قميصا بالوان العلم لقاءات انتخابية على مدى عشرة أيام حث فيها السكان على عدم تصديق "أكاذيب" منافسه.

وأمرت فنزويلا الثلاثاء بإغلاق حدودها وعززت تدابيرها الامنية منددة بمؤامرة أميركية تستهدف اغتيال مادورو.

ومن المقرر أن تنشر فنزويلا قوة خاصة من 125 ألف عنصر للسهر خصوصا على حوالي 13600 مكتب اقتراع.