شريط الأخبار

الخضري يبعث برسائل إلى بان كي للضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار وفتح المعابر

09:19 - 11 تموز / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

وجه النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز طالبهما بالتدخل العاجل للضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار وأطلعهما على آثار إغلاق معابر غزة.

وأكد الخضري في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن إسرائيل من خلال حصارها غزة للعام السادس تمارس عقوبة جماعية وتنتهك القانون الدولي، وأن إجراءاتها تؤثر على حياة السكان وتعرضهم للخطر.

وقال إن الحصار مخالف للاتفاقيات الدولية التي يجب أن تلتزم بها إسرائيل، وأنها تتعامل مع القضية الفلسطينية ومع غزة دون اهتمام بتطبيق الاتفاقيات والمواثيق.

وشدد على ضرورة وجود قرار دولي برفع الحصار عن غزة وإلزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي، وفتح المعابر وتسهيل حركة المدنين.

وبين أن محددات رفع الحصار تتمثل بفتح المعابر التجارية دون استثناء والسماح بالاستيراد والتصدير دون أي قوائم ممنوعة، وتشغيل الممر الآمن بين غزة والضفة، وإعادة بناء مطار غزة الدولي، وتشغيل ميناء غزة البحري.

وقال الخضري في رسالته إن قطاع غزة يعاني في الفترة الأخيرة من تشديد إسرائيلي للحصار وإغلاق إسرائيل لمعبرين وحيدين كانا يعملان أحدهما تجاري والآخر لمرور الحالات الإنسانية والمرضى.

وأضاف أن إسرائيل قلصت مؤخراً مساحة الصيد المسموح بها في غزة إلى ثلاثة أميال بعد أن زادتها إلى ستة عقب اتفاق التهدئة نهاية العام الماضي بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية.

 

انشر عبر