شريط الأخبار

"إسرائيل" تخطط لتوسيع "حائط البراق" بالأقصى

08:47 - 10 تشرين أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، (الإسرائيلية)، اليوم الأربعاء، عن مخطط استيطاني يهدف إلى توسيع منطقة حائط البراق بمئات الأمتار، لفض النزاع القائم بين اليهود المتطرفين ويهود الولايات المتحدة الأمريكية حول اختلاط النساء بالرجال في المكان.

وينص المخطط على إقامة تواصل من ساحة البراق شمالاً إلى موقع "قوس روبنسون" جنوباً، وتقسيم المكان بشكل متساو إلى ثلاثة أقسام، جزء للرجال والنساء والجمهور المختلط الذي يطالب به يهود الخارج.

وأشارت يديعوت إلى أن المخطط وضع من قبل رئيس الوكالة اليهودية "نتان شرانسكى" للمساواة بين طرفى النزاع فى المكان، وسيقدم خلال أيام توصياته لرئيس الحكومة (الإسرائيلية)، حيث حظى المخطط بموافقة مبدئية من قبل اليهود المتطرفين بالقدس ويهود الولايات المتحدة فى الخارج.

ويجرى شرانسكى حالياً جولة فى الولايات المتحدة، حيث عرض المخطط على الزعامات اليهودية هناك كحل للتوتر القائم بينهم وبين اليهود المتطرفين، بعد تهديد يهود الولايات المتحدة فى الأشهر الأخيرة بوقف الدعم الذى يقدمونه لـ"إسرائيل" من يهود الخارج.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه فى حال طبقت توصيات "شرانسكى" فسيتم توسيع حائط البراق بشكل كبير، ومن المتوقع مع ذلك قيام متدينين متطرفين بمعارضة المخطط الجديد والقيام بأعمال احتجاجية لمنع تنفيذه.

انشر عبر