شريط الأخبار

معاريف :نتنياهو رفض طلب كيري بإطلاق سراح أسرى قدامى

11:01 - 10 تشرين أول / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

كتبت "معاريف"، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لم ينجح في تحقيق تقدم في الاتصالات التي أجراها، وأن القليل الذي أنجزه كان موافقة على الدفع بعدة مشاريع اقتصادية يفترض أنها تعزز الاقتصاد الفلسطيني.

ونقلت تقديرات مفادها أن الحديث عن عدد من مشاريع البنى التحتية في المنطقة "ج"، والتي تقع تحت السيطرة "الإسرائيلية" الكاملة، مشيرة إلى أن هذه المشاريع التي وافق عليها رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتانياهو لن تقنع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

أما بالنسبة للمطلب الفلسطيني بإطلاق سراح 123 أسيرا، وهم أسرى قدامي منذ ما قبل أوسلو، فإن كيري مارس ضغوطا على نتانياهو لإطلاق سراح عدد جزئي منهم على الأقل في الفترة القريبة مع اقتراب "يوم الأسير" الفلسطيني الأسبوع القادم.

وأشارت في هذا السياق إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية قدمت توصية لنتانياهو بإطلاق سراح بضعة عشرات من الأسرى، غالبيتهم من المسنين والمرضى الذين لا يرى الشاباك أنهم يشكلون "خطرا أمنيا" على" إسرائيل".

كما أشارت إلى أنه قد انتشرت شائعات يوم أمس مفادها أن نتانياهو قد وافق على ذلك، إلا أن مكتب رئيس الحكومة ادعى أنه لم يتم الاتفاق على ذلك، مشيرة إلى أن التقديرات ترجح أن يقوم نتانياهو بإطلاق سراح أسرى بشكل تدريجي فقد بعد بدء المفاوضات.

انشر عبر