شريط الأخبار

تدريب مجموعات شبابية فلسطينية على تنظيم حملات مجتمعية ناجحة

03:31 - 09 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أنهت مؤسسة أهل الأردنية وبالتعاون مع جمعية الشباب العرب" بلدنا " تدريب التنظيم المجتمعي الذي استهدف 30 شاب وشابة من شتى أنحاء فلسطين. التدريب الذي جرى في فندق الروكي برام الله على مدار ثلاثة أيام 4-6\4\2013، هو عبارة عن ورشة عمل تناولت نهج تنظيم المجتمع، وكيفية تطوير فكرة الحملة وهدفها وفعالياتها وكيفية تأهيل مجموعات ناشطين للالتزام بتفعيل الحملة وتحقيق أهدافها. شملت الورشة 4 مجموعات قائمة توشك على اطلاق حملات بقضايا مختلفة وهي: مناهضة قانون التجنيد الاجباري لدى العرب الدروز، مناهضة التحرش الجنسي، مقاطعة البضائع الاسرائيلية ومناصرة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

وقد أِشارت نسرين الحاج أحمد - مديرة مؤسسة " أهل "، إلى أن هدف التدريب هو العمل مع مجموعات قائمة على حملات فلسطينية وذلك لتعريف أعضائها على طرق التنظيم المجتمعي لتنظيم الحملات على هذه الأسس والمبادئ. وأضافت بأن الحملات كانت من مناطق مختلفة في فلسطين وشملت عكا ،نابلس،رام الله وبيت جن.

أما نداء نصار مُركزة المشاريع في جمعية الشباب العرب "بلدنا " فقد ركزت على  أهمية هذا التعاون مع مؤسسة أهل الأردنية والتي تقوم على تدريب مجموعات فعالة، على الارتقاء بدور الشباب من المستوى العفوي إلى مرحلة أكثر تنظيما، اضافة الى القدرة على ترجمة الجاهزية الشبابية، الرغبة والدافعية الى عمل منهجي يعبر عن دور الشباب الضمني والعمليّ. وأضافت أن هذا التدريب يتيح المجال أمام شباب مناطق ال 48 والضفة الغربية للتواصل وتبادل خبرات العمل.

وعبر المشاركون من المجموعات المختلفة عن رضاهم واستفادتهم من الورشة ومحتواها، فقالت المشاركة مي دباح من جمعية السوار لدعم ضحايا التحرش الجنسي "إن التدريب كان ممتعا جدا وفريدا من نوعه. لقد تعلمنا كيف نحشد قوانا وطاقاتنا ونشخص الموارد البشرية التي نمتلكها لنوظفها بالشكل الصحيح لنفيد المجتمع من خلالها".

انشر عبر