شريط الأخبار

"يديعوت" تزعم: نجل أردوغان يعقد صفقات في "إسرائيل"

02:32 - 08 تشرين أول / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" "الإسرائيلية" صباح اليوم الاثنين النقاب عن قيام نجل رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" بعقد صفقات مع "إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن ما وصفته بـ "الحرج لأردوغان"، عن مصادر في المعارضة التركية أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة ورغم العلاقات التي كانت في الحضيض بين تركيا و"إسرائيل"، كانت سفينتان تجاريتان تابعتان لشركة MB التي يساهم في ملكيتها أحمد براق أردوغان، تبحران بين موانئ تركيا و"إسرائيل" وتنقلان البضائع ذهاباً وإياباً.

وأوضحت مصادر المعارضة عن جهات في سلطة الموانئ في تركيا أن السفينة "سفران 1" التي يبلغ طولها 95 متراً رست في المرة الأخيرة في ميناء أسدود في الثاني عشر من كانون الثاني (يناير) من العام الجاري، أي قبل ثلاثة أشهر من انتهاء الأزمة الإسرائيلية- التركية.

وهاجمت مساعدة رئيس كتلة "CHP"، أمينة لوكر طرحان، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة، رئيس الوزراء التركي على ازدواجيته، وسألت أردوغان: "هل ابنك معفى من الحظر التجاري على "إسرائيل"؟ هل هذا أخلاقي؟ أي نسبة من حجم التجارة مع "إسرائيل" حصلت عليه السفينة التي يملكها ابنك؟".

وأشارت "يديعوت احرونوت" نقلاً عن صحف تركية قولها إن أعضاء البرلمان التركي أخطأوا في اتهاماتهم المغلوطة، مبينةً أن أردوغان لم يعلن عن حظر تجاري مع "إسرائيل" حتى في ذروة الأزمة الدبلوماسية، وكان فقط قد أعلن تجميد التجارة الأمنية.

وأضافت: "في فترة الأزمة بين "إسرائيل" وتركيا ازدهرت العلاقات التجارية بين الدولتين وبلغت نحو 4 مليارات دولار بارتفاع وصلت نسبته إلى 30%".

انشر عبر