شريط الأخبار

"اسرائيل": اردوغان لا يمكنه ان يكون وسيطاً حيادياً في المفاوضات

08:41 - 07 تموز / أبريل 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

مع وصول وزير الخارجية الاميركية جون كيري الى المنطقة في زيارة هي الثالثة في غضون اسبوعين، ومع نشر وسائل الاعلام التركية، ان كيري يحاول إدخال تركيا كطرف وسيط لتجديد المباحثات بين الفلسطينيين واسرائيل، صرّحت مصادر سياسية اسرائيلية ان " اردوغان لا يمكنه ان يكون وسيطاً حيادياً بين الطرفين ".

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" في عددها الصادر اليوم الاحد، نقلاً عن مصادر اسرائيلية قولها:" ان اردوغان بإمكانه ان يساعد بالتأكيد في ممارسة الضغوط على حركة حماس لكي تصبح اكثر إعتدالاً، ولكي تقبل شروط اللجنة الرباعية، ولكن تجربة اسرائيل مريرة مع اردوغان عندما توسط لنا مع سوريا، فأردوغان هو وسيط غير محايد، وان وصولنا معه للمصالحة لا يمحو جميع الاقوال اللاسامية التي تفوه بها قبل شهر".

وقدّرت المصادر الاسرائيلية، انه لن يطرأ اي تقدّم على المفاوضات مع الفلسطينيين خلال زيارة كيري الحالية للمنطقة، والتي ستستمر اسبوعين في محاولة لإقناع الاطراف بتقديم المزيد من عناصر بناء الثقة .

وكان كيري وفقاً للصحيفة اقنع اسرائيل في زيارته الاخيرة بالافراج عن اموال العائدات الضريبية لصالح السلطة الفلسطينية، في حين اعلن الفلسطينيون عن تجميد مساعيهم في التوجه الى المؤسسات الدولية، ولمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وتوقعت الصحيفة ان تطالب واشنطن الطرفين بالاستمرار في تقديم مثل هذه الخطوات، وان الوزير الاميركي سيطالب اسرائيل بالافراج عن معتقلين ينتمون لحركة فتح، في محاولة لتعزيز مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وكانت بعض الانباء اشارت الى ان الفلسطينيين، يطالبون قبل العودة الى المفاوضات، ان تقوم اسرائيل برسم حدودها النهائية، على الرغم من المعارضة الشديدة التي يبديها كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، ووزير الحرب يعلون لمثل هذا المطلب.

واعربت مصادر اسرائيليلة بهذا الخصوص "ان اسرائيل لن تقوم بإلقاء " البطاقة الرابحة" لها في بدء المفاوضات، لأن الفلسطينيين "يأخذون ولا يعطون شيئا، فهم يريدون حدوداً، ولكنهم في الوقت نفسه غير مستعدين لمنح اي شئ بالمقابل، لا إعتراف بيهودية الدولة، ولا إنهاء للصراع ".وفي سياق متصل استبعدت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني،المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، ان تلعب تركيا في الحال اي دور لاعادة احياء محادثات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية على النحو الذي اقترحه وزير الخارجية الاميركي جون كيري.وقالت ليفني في حديث للاذاعة العامة كما نقلته وكالة الانباء الفرنسية: "يجب ان تتم العملية السياسية بطريقة مباشرة بيننا وبين الفلسطينيين" ردا على سؤال حول الدور الذي يمكن ان تلعبه تركيا في اعادة اطلاق المفاوضات المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

انشر عبر