شريط الأخبار

السلطة في انتظار الجديد..كيري يلتقي عباس اليوم

09:33 - 07 تموز / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

يلتقي رئيس السلطة محمود عباس مساء اليوم الأحد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي وصل امس الى أنقرة، المحطة الأولى في زيارته الثالثة للمنطقة.

وعلمت مصادر إعلامية ان موضوع الأسرى سيكون على رأس الأولويات من القضايا التي سيبحثها الرئيس مع كيري.

وكان الرئيس استقبل ظهر امس، وزير الخارجية الكندي جون بيرد، وأطلعه على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وتطورات العملية السلمية، والجهود المبذولة لإحيائها.

وأكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بالعملية السلمية القائمة على قرارات الشرعية الدولية ومبدأ أساس حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، مشددا على ضرورة وقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، لإنجاح الجهود الدولية الرامية إلى كسر الجمود الحاصل في عملية السلام.

وأشار الرئيس، إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، خاصة ضد الأسرى الذين يعانون جراء الإجراءات القمعية التي تتخذها سلطات الاحتلال ضدهم.

من جهة ثانية، اعلن وزير الخارجية رياض المالكي امس ان السلطة الفلسطينية تنتظر افكارا جديدة من وزير الخارجية الاميركي. وقال المالكي لفرانس برس " لن نتحدث كثيرا عن الزيارة، لكننا سنستمع الى ما يحمله من افكار جديدة، لأن هذا اللقاء مع كيري ليس الاول، وانما الثالث خلال اسبوعين".

واضاف ان "كيري والادارة الاميركية استمعا الى الموقف الفلسطيني، وسوف نستمع منه ان كان يحمل افكارا جديدة، وبناء على ذلك سيلتقيه الرئيس ابو مازن غدا (الاحد) مساء في رام الله".

وتأتي زيارة كيري للمنطقة بعد اقل من شهر على زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما "لإسرائيل" والأراضي الفلسطينية. وتهدف زيارة كيري الى بحث أمكان احياء المفاوضات المتوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ اكثر من عامين.

انشر عبر