شريط الأخبار

غزة: تحذيرات من زيادة عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم

05:44 - 06 تموز / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة من مخاطر مرض ارتفاع ضغط الدم وزيادة انتشاره في القطاع بشكل كبير وزيادة أعداد المصابين بالمرض بمعدلات كبيرة نتيجة لعوامل متعددة أهمها الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنون وما ينجم عنها من ضغوط نفسية وعصبية وارتفاع معدلات ملوحة المياه لمستويات خطيرة .

وجاء ذلك في بيان صدر عن اتحاد لجان الرعاية الصحية بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يصادف السابع من نيسان من كل عام والذي يأتي هذا العام بعنوان "ارتفاع ضغط الدم" وتحت شعار "راقب ضغطك تحمي قلبك".

وقال الاتحاد أن الدراسات التي أجريت مؤخرا أظهرت ارتفاع نسبة الأملاح في المياه في قطاع غزة بشكل كبير إضافة إلى أن 95% من مياه الشرب في قطاع غزة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب ارتفاع النيترات والملوحة التي وصلت إلى 1000ملغ /لكل لتر .

وأوضح اتحاد لجان الرعاية الصحية أن ارتفاع ضغط الدم "من شانه أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي وإذا تُرك دون سيطرة يمكن أن يسبب العمى وعدم انتظام ضربات القلب وقصور القلب.

وقال د. رائد يوسف صباح رئيس مجلس ادارة اتحاد لجان الرعاية الصحية إن الاتحاد ضمن إستراتيجيته في الوصول إلى مجتمع صحي سليم وفي إطار دوره في نشر الوعي بخطورة الأمراض المزمنة وسبل الوقاية منها دأب على الاهتمام برعاية مرضى ارتفاع ضغط الدم من خلال التشجيع على إجراء الفحوصات الطبية في مراكزه المنتشرة في القطاع وتقديم العلاج اللازم بالإضافة إلى صرف الأدوية مجانا وإصدار النشرات والتثقيفية بارتفاع ضغط الدم وسبل الحد من مضاعفاته.

وشدد د. صباح على حرص مؤسسته المستمر في العمل على رفع مستوى الوعي بمسببات ارتفاع ضغط الدم والعواقب المترتبة عليه و تقديم معلومات عن طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات المرتبطة به وتشجيع المرضى على قياس ضغط الدم بشكل مستمر ومتابعتهم .

وقال د.صباح ان اتحاد لجان الرعاية الصحية وفي إطار دوره في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في كافة مناطق قطاع غزة فقد شرع قبل نحو شهر بتوزيع أدوية خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وذلك بتمويل من الجمعية الطبية الألمانية الفلسطينية .

وأضاف د. صباح أن هذا المشروع في إطار دور الاتحاد في دعم ومساندة المرضى المحتاجين الذين يعانون من صعوبة بالغة في توفير العلاج اللازم لهم نتيجة الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة حيث سيستمر لمدة عام كامل حتى يتمكن من خدمة اكبر عدد ممكن من المرضى المحتاجين .

ونصح د. صباح مرضى ارتفاع ضغط الدم بإتباع سبل الوقاية من المرض للتخفيف من مخاطره ومضاعفاته .

وقال صباح إن من ابرز إجراءات الوقاية من المرض تطبيق الحمية الغذائية وخفض نسبة الملح في الطعام وإتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط الرياضي بانتظام وأهمها ممارسة رياضة المشي والحفاظ على وزن صحي للجسم وتجنب التدخين والكحول والابتعاد عن التوتر والقلق ومسببات السمنة.

وأضاف إن مراكز الاتحاد المنتشرة في محافظات غزة مفتوحة لاستقبال مرضى ارتفاع ضغط الدم ومعالجتهم ومتابعتهم بشكل دوري وتقديم العلاج اللازم لهم من خلال أطقمه الطبية المتخصصة العاملة في مراكزه بجميع مدن القطاع .

واختتم الاتحاد بيانه بالقول :" إنّ مرض ضغط الدم -القاتل الصامت -يعد من أبرز أمراض العصر الأكثر انتشاراً في العالم ويحتم علي جميع المؤسسات الصحية الرسمية والأهلية التعاون للحد من انتشاره والتقليل من مخاطره والتوعية بسبل الوقاية منه.

انشر عبر