شريط الأخبار

وزراء الخارجية العرب يناقشون الإثنين المبادرة العربية للسلام

05:07 - 06 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يعقد وزراء الخارجية العرب، الإثنين المقبل بالدوحة، اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة مبادرة السلام العربية.

وقال وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، في تصريحات للصحفيين، اليوم، قبيل مغادرته مطار القاهرة الدولي إلى العاصمة القطرية، إن الاجتماع الوزاري سينعقد تنفيذًا لقرار القمة العربية التي انعقدت أواخر الشهر الماضي، والقاضي بتشكيل وفد عربي للذهاب إلى واشنطن للتحدث مع الإدارة الأمريكية بشأن عملية السلام المجمدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش مواعيد التحرك العربي في المرحلة المقبلة لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والوصول إلى نتيجة بشأن المبادرة العربية التي مضى عليها 11 عامًا "بدون التوصل لأي نتيجة".

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية وزراء خارجية كل من: مصر والمغرب والجزائر وتونس والسودان والجزائر واليمن والسعودية والبحرين والأردن وفلسطين ولبنان وقطر التى ترأس اللجنة.

وتنص مبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية عام 2002 على استعداد الدول العربية للدخول في سلام شامل مع إسرائيل في حال أعادت الأراضي العربية المحتلة إلى حدود ما قبل 5 يونيو/ حزيران 1967.

وسبق أن قال في تصريحات صحفية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية بالإنابة، نزيه النجاري، إن الاجتماع الوزاري سيناقش الزيارة المتوقعة للوفد الوزاري العربي إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري، ثم إلى عواصم أخرى، بهدف دفع المجتمع الدولي نحو تحرك فاعل لتطلعات الشعب الفلسطيني وفق القرارات والمرجعيات الدولية الخاصة بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية.

من ناحية أخرى، يشارك عمرو في زيارته - التي تستغرق 3 أيام - في المؤتمر الوزاري الخاص بإعادة إعمار إقليم دارفور السوداني الذي ينعقد، غدًا، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين والحكومة السودانية تنفيذا لوثيقة الدوحة للسلام.

وقال الوزير في تصريحاته الصحفية قبيل سفره للدوحة إن مصر "تقوم بدور كبير في تقديم المساعدات لإقليم دارفور، سواء بطريقة مباشرة من خلال تقديم مساعدات لدارفور وشرق السودان، أو بالتعاون مع دول أخرى لتقديم المساعدات".

انشر عبر