شريط الأخبار

40 سنة على أول مكالمة بالهاتف النقال

02:45 - 06 تموز / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قبل نحو 40 عاما وبالتحديد يوم 3 نيسان من عام 1973 أجريت أول مكالمة بالهاتف المحمول.

وأجرى هذه المكالمة مخترع الهاتف المحمول مارتن كوبر واستخدم جهازا طوله 25.4 سنتيمتر ووزنه 1.13 كيلو أي أكبر من بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول هذه الأيام. وتتراوح أوزان الهواتف المحمولة اليوم في العادة بين أربعة وستة أوقية أونصة.

وقال شاب وفي يده هاتف محمول قديم كبير «مر وقت طويل على آخر مرة رأيت فيها شيئا مثل هذا.»وقالت شابة أمسكت الهاتف الكبير وهي تضحك «لا أعلم حتى كيف استخدمه.»

وقال كوبر البالغ من العمر 84 عاما «تغير مفهوم المكالمة الهاتفية بالكامل.. كان الأمر يتعلق بالاتصال الهاتفي بمكان أما الآن أصبح الاتصال بشخص.»

ومنذ أربعين عاما مضت أجرى رئيس شركة موتورولا مارتين كوبر أول مكالمة في التاريخ من خلال هاتف محمول. من خلال هاتف صنعته الشركة، وذلك في قاعة فندق بمدينة بنيويورك. وقد فتحت مكالمة كوبر المجال لبدء تطوير وابتكار خطوط الهاتف التي تعمل على الهواتف النقالة.

ووصل سعر النماذج المبكرة من الهواتف المحمولة إلى نحو أربعة آلاف دولار أميركي وكان شحنها يستغرق عشر ساعات. ويوما بعد يوم تصبح الهواتف المحمولة أكثر تطورا لكن كوبر يقول «يجب أن تعرف دائما متى تغلق الهاتف وتفتحه.. يفترض أن يكون الهاتف عبدا لك ولا يفترض أن تكون أنت عبدا لهاتفك».

وتقدر الأمم المتحدة أن عدد مشتركي الهواتف المحمولة في العالم يصل إلى نحو ستة مليارات شخص.وكان معهد استراتيجي فرنسي للأبحاث قال في وقت سابق إن مبيعات الهواتف المحمولة سجلت رقما قياسيا جديدا في عام 2004 حيث بيع في ذلك الوقت ما يقرب من 684 مليون هاتف في مختلف أنحاء العالم.

ومثل هذا الرقم ارتفاعا بنسبة 32 في المئة مقارنة بعام 2003 الذي شهد بيع 571 مليون هاتف.

واحتفظت شركة نوكيا الفنلندية لإنتاج الهواتف المحمولة في ذلك الوقت بصدارة قائمة الشركات الأكثر مبيعا في عام 2004 حيث باعت 207.6 مليون هاتف وهو ما يعادل 30.4 في المئة من حجم المبيعات الإجمالية في الأسواق.

وجاءت شركة موتورولا في المرتبة الثانية ومن بعدها شركة سامسونج الكورية.

انشر عبر