شريط الأخبار

الانروا:لا جديد بشأن فتح مقرات التموين بغزة ونطالب بحماية أمنية للمقرات

09:38 - 06 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد  المستشار الإعلامي بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الانروا عدنان ابو حسنة اليوم السبت , ان إغلاق المقرات بقطاع غزة مقتصر على المراكز التموينية ومراكز الشؤون الاجتماعية , ولكن العمل في المدارس والمراكز الصحية كما هو .

وحول فتح مراكز التموينية مجدداً بعد الأحداث التي وقعت قبل يومين , قال ابو حسنة  في تصريحات خاصة" المراكز لازالت مغلقة ونأمل ان يتم فتحها قريبا كون ان 15 الف مواطن يتلقون مساعدات من الانروا , وقرار الإغلاق جاء لضمان سلامة وأمن الموظفين .

وطالب أبو حسنة بضرورة توفير امني وتوقيف التحريض على العنف وان يكون الاحتجاج  بطريقة سلمية , مشدداً على ان ما حرك الأمور هو اقتحام المقر الرئيسي الذي لدية حصانه ويهتم ويدير عمليات مقرات الانروا بالشرق الأوسط كونه الأكبر.

وأوضح ان قرار الانروا نابع من نقص التمويل وان القرار اغضب الجميع , مشيراً الى وجود اتصالات لحل الازمة ولكن في بدايتها.

وكانت الانروا" أعلنت  الخميس إغلاق كافة مكاتبها ومراكزها في قطاع غزة حتى إشعار آخر؛ إثر قيام لاجئين باقتحام المكتب الإقليمي لـ "الأونروا" في مدينة غزة؛ رداً على إعلانها تقليص مساعداتها المقدمة للفلسطينيين في القطاع على خلفية العجز في موازنتها.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة بمليون و200 ألف لاجئ حاليًا، بما نسبته 69.5% من إجمالي سكان القطاع البالغ مليونًا و800 ألف نسمة، بحسب أرقام حديثة لـ"أونروا".

وقطعت "أونروا" الشهر الماضي مساعدات مادية تقدر بعشرة دولارات كانت تصرف كل 3 شهور للحالات الاجتماعية التي تُصنف تحت خط الفقر من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

لكن الوكالة تقول إنها استبدلت نظام المساعدات النقدية بنظام تشغيل مؤقت، نظراً لضعف التمويل الذي تتلقاه من الدول المانحة.

انشر عبر