شريط الأخبار

صحيفة عبرية تزعم: الزهار تم تنحيته من قيادة حماس بضغط مصري

12:12 - 05 تموز / أبريل 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

زعمت صحيفة معاريف العبرية أن تنحية القيادي في حركة حماس محمود الزهار من عضوية المكتب السياسي لحركة حماس قادتها مصر التي استضافت عملية الانتخابات لحماس.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم إن خالد مشعل، الذي صرح في الماضي عدة مرات عن رغبته في اعتزال مهام منصبه كرئيس للمكتب السياسي لحماس، انتخب مرة أخرى للمنصب للمرة الرابعة. ونائبه الجديد سيكون رئيس حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية. وأنه انتخب أربعة مندوبين جدد بينهم اثنان من الأسرى المحررين الذين تحرروا في إطار صفقة شاليط، يحيى السنوار وروحي مشتهى.

وأضافت الصحيفة أن تنحية الزهار تشكل دليلاً على التأثير الشديد لمصر على ما يجري في صفوف حركة حماس. وزعمت ان الزهار يمثل الجناح المتطرف في حماس، وقد عارض اتفاق التهدئة مع "إسرائيل" الذي تحقق بوساطة مصرية في نهاية عملية "عمود السحاب". إضافة إلى انه يعتبر كمن قاد المعارضة للمصالحة الفلسطينية الداخلية بين حماس وفتح – وهي الخطوة التي يحاول المصريون حثها أيضا.

ورأت الصحيفة العبرية أن المعنى العملي لانتخابات حماس الداخلية هو انتصار الجناح الأكثر برغماتية في قيادة حماس، المتماثلة مع خالد مشعل. ويقيم رئيس المكتب السياسي علاقات طيبة مع الرئيس المصري محمد مرسي، وهو الذي أقنعه باستضافة الانتخابات في القاهرة. ومع أن مشعل من قدامى المنظمة، فانه من ناحية المصريين يعتبر من يرمز إلى الوجه الجديد والى الاستعداد للتوصل إلى تفاهمات في مواضيع مختلفة.

وأوضحت الصحيفة أن حركة الإخوان المسلمين المسيطرة في مصر اليوم، تحاول تلطيف حدة صورة حماس كي تخرجها من قائمة منظمات الإرهاب لدى الدول الغربية وعلى رأسها الولايات. المتحدة.

انشر عبر