شريط الأخبار

تقرير: الاحتلال قتل مواطنين وجرح واعتقل 80 في غزة منذ العام الجاري

06:21 - 03 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال تقرير حقوقي اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مواطنين فلسطينيين، وجرحت 30 آخرين، بينهم 5 أطفال، واعتقلت 50 مواطنا في قطاع غزة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريره الربعي الأول حول الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني خلال الربع الأول من العام 2013 في قطاع غزة. واستعرض التقرير الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وعرض حصيلة إحصائية حول خلاصة أعمال الرصد والتوثيق التي قام بها مركز الميزان لحقوق الإنسان خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

وتناول التقرير الانتهاكات الإسرائيلية حسب تصنيفها ووفق التسلسل الزمني لوقوع الأحداث التي انطوت على انتهاكات، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال قتلت فلسطينيين، وأوقعت 30 جريحا، من بينهم 5 أطفال، فيما بلغ عدد المعتقلين 50 معتقلا.

ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال توغلت داخل أراضي قطاع غزة 13 مرة خلال الربع الأول، وإلى تصاعد الانتهاكات الموجهة ضد الصيادين والتي بلغ عددها 38 اعتداء خلال الفترة نفسها.

وسلط التقرير الضوء على الاستهداف المنظم للمدنيين وممتلكاتهم في المناطق القريبة من الحدود، في إطار سعي قوات الاحتلال إلى فرض منطقة أمنية على طول الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، وهي جريمة يترتب عليها تداعيات خطيرة لجهة تهديد حياة سكان تلك المناطق، كما تهدد حياة المزارعين الذي يملكون أراضي أو يعملون في أراض تقع في المنطقة نفسها. مشيرا إلى الآثار السلبية الكارثية على حياة مئات الأسر جراء فقدان مصدر رزقها بسبب الممارسات الإسرائيلية.

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره استمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة واستمرار القيود التي تفرضها على السكان في إطار الحصار الشامل الذي ينتهك قواعد القانون الدولي الإنساني.

وجدد مركز الميزان مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وملاحقة كل من ارتكبوا أو أمروا بارتكاب هذه الانتهاكات التي ترقى لمستوى جرائم الحرب وتقديمهم للعدالة.

انشر عبر